الأحد , سبتمبر 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / قصد مكافحة المقلدة منها:
جمركيون يشددون على ضرورة تكوينهم في مجال مراقبة الأدوية

قصد مكافحة المقلدة منها:
جمركيون يشددون على ضرورة تكوينهم في مجال مراقبة الأدوية

كشف الجمركيون الجزائريون مساء يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة عن ضرورة تكوينهم في مجال مراقبة الأدوية من أجل مكافحة فعالة للأدوية الصيدلانية المقلدة التي تعد آفة تستنزف رقم أعمال يقدر ب 75 مليار دولار سنويا على المستوى العالمي.
وخلال انعقاد دورة حول مكافحة الظواهر الغير قانونية التي تمس قطاع الصيدلة في إطار الطبعة 18 للمنتدى الدولي للصيدلة الذي تجري أشغاله منذ يوم الاثنين العامة للجمارك الجزائرية ان “تمييز الدواء الاصلي مهمة صعبة جدا بالنسبة للجمركيين الجزائريين” .
وأشار هذا المسؤول إلى ان أعوان الجمارك قد تكونوا من قبل في مجالات المنتوجات الرياضية ومنتوجات التجميل أضافة إلى العلامات المسجلة في حين لم يسبق لهم أن تكونوا في مجال الادوية المقلدة.
واردف بريكة قائلا “تم تحصيل نتائج جيدة فما يخص مكافحة تقليد منتوجات التجميل بفضل تكوين الجمركيين من قبل أصحاب علامات هذه المنتوجات كما نرغب في الاستفادة من تكوين لنتمكن من تمييز الدواء الأصلي من المقلد”.
و دعا بريكة منتجي الأدوية إلى استقبال الجمركيين في مصانعهم ليكتسبوا المعارف اللازمة التي تمكنهم من مرافقة المتعاملين في هذا الميدان.
اما في مجال التهريب كشف ذات المتحدث ان الجمارك تمكنت من حجز كميات مهمة من الأدوية المستوردة من دون تصريح خاصة بتبسة بتمنراست (الحدود الشرقية والجنوبية) متسائلا إن كانت هذه الادوية مقلدة ام لا وهل هي متداولة في السوق .
و حسب الحصيلة المقدمة من قبل بريكة تمكنت الجمارك الجزائرية من حجز 17.272 علبة أدوية سنة 2016 بقيمة 1,2 مليون دينار جزائري في حين تم إحصاء تسع (9) قضايا خلال الثلاثي الأول لسنة 2017 التي أشارت أيضا إلى 13.809 وحدة.
و أكد ممثل المعهد الدولي للبحث المضاد لتزوير الأدوية السيد روج أن التهريب يبقى العامل الأول لإدخال هذا النوع من المواد إلى الجزائر و جميع أنحاء العالم موصيا السلطات الجزائرية المختصة توقع و مواجهة خطر بيع هذه المواد عبر الأنترنت.
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super