الإثنين , سبتمبر 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / منظمة الصحة العالمية تهنئ الجزائر :
جهود كبيرة مبذولة للقضاء على شلل الأطفال

منظمة الصحة العالمية تهنئ الجزائر :
جهود كبيرة مبذولة للقضاء على شلل الأطفال

هنأت الهيئات الأممية على لسان ممثليها يوم الخميس السلطات العمومية على الجهود التي بذلتها منذ الاستقلال للقضاء على شلل الأطفال وحصولها على شهادة من المنظمة العالمية للصحة تثبت هذا النجاح.
وأكد ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر باه كيتا بمناسبة إحياء الأسبوع الإفريقي للقاح الذي يصادف الأسبوع الأخير من شهر ابريل من كل سنة أن منح المنظمة شهادة للجزائر يعد “اعترافا لجهودها المبذولة في مجال القضاء على شلل الأطفال وهي مفخرة لكل القارة الإفريقية”.
وأوضح في هذا السياق أن إعلان المنظمة الأممية بان الجزائر خالية من شلل الأطفال في شهر نوفمبر 2016 بأكرا (غانا) يعود إلى “جهود مهنيي الصحة على المستوى الوطني حيث أصبحت الجزائر بفضلهم مثالا يقتدى به في القارة الإفريقية في هذا المجال كما يعد مفخرة للأجيال المستقبلية”.
كما أشاد ممثل منظمة اليونسيف بالجزائر مارك لوسي بدوره ب”الإنجازات المحققة” في مجال ربح معركة القضاء على شلل الأطفال خلال السنوات الأخيرة و”سعيها المتواصل للتخلص من أمراض جرثمية أخرى على غرار الملاريا” مما سيساهم في “التخفيض بشكل كبير من نسبة وفيات الأطفال التي لازالت تحتل الصدارة بالنسبة للأطفال حديثي الولادة”.
وأشار بالمناسبة إلى العمل الذي تقوم به السلطات العمومية في مجال تحسين التكفل بالصحة العقلية من خلال تسطير برنامج وطني خاص بهذه الفئة من المرضى.
ونوه من جانب آخر رئيس اللجنة الوطنية للقضاء على شلل الأطفال الأستاذ أحمد ناصر مصمودي بالدور الذي لعبه الأساتذة والمختصون منذ الاستقلال للتخلص من هذا الداء الجرثومي الذي فتك بعدد كبير من الأطفال خلال السنوات الأولى للاستقلال.
وعرض فريق طبي بمديرية الوقاية وترقية الصحة بالوزارة بالمناسبة وضعية بعض الأمراض الوبائية التي يمكن التخلص منها عن طريق التطعيم بعد الإنجازات المحققة في مجال القضاء على شلل الأطفال مشيرين على سبيل المثال إلى تحضير الجزائر لملف سيتم تقديمه إلى اللجنة الإفريقية لمنظمة الصحة العالمية للقضاء على الملاريا خلال سنة 2018 وهو التحدي الذي ينتظر رفعه من طرف السلطات العمومية بالتعاون مع المنظمة.
نسرين.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super