السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قال إن حجم المياه المستعملة المصفاة يقدر بـ500 مليون متر مكعب سنويا:
حسني: “الدولة اعتمدت برنامج يسعى إلى رفع نسبة الاعتماد على المياه المحلاة”

قال إن حجم المياه المستعملة المصفاة يقدر بـ500 مليون متر مكعب سنويا:
حسني: “الدولة اعتمدت برنامج يسعى إلى رفع نسبة الاعتماد على المياه المحلاة”

أكد وزير الموارد المائية والأمن المائي، كريم حسني أن حجم المياه المستعملة المصفاة في البلاد يقدر بـ 500 مليون متر مكعب سنويا، وقال بخصوص شح المياه إنالدولة اعتمدت برنامج يسعى إلى رفع نسبة الاعتماد على المياه المحلاة من 17 بالمائة حاليا إلى 42 بالمائة في 2024 وإلى 60 بالمائة في افاق 2030″.

وأوضح الوزير، في جلسة علنية بمجلس الأمة، للرد على الأسئلة أول أمس، أن “الجزائر تحوز حاليا على 200 محطة تصفية ذات طاقة إنتاجية تقدر بـ 500 مليون متر مكعب سنويا، ومن المبرمج مضاعفة الطاقة الإنتاجية لهذه المحطات لتصل إلى 1 مليار متر مكعب سنويا في آفاق 2032″، حسب الوزير.

وكشف الوزير أن قطاعه يسعى لإعادة استعمال المياه المطهرة في سقي 24 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية بحلول 2024 والوصول إلى مساحة 400 ألف هكتار في آفاق سنة 2030 منها 16 ألف هكتار في الهضاب العليا.

وأضاف أنه وفضلا عن القطاع الفلاحي فإن جهود تطوير قدرات التصفية تهدف إلى استعمال هذا المورد في مجالات أخرى كالصناعة وسقي الحدائق العمومية ومكافحة حرائق الغابات وفي تلبية حاجيات مشروع السد الأخضر، غير أن تجسيد هذا البرنامج “الهام والطموح” مرهون بتوفر الغلاف المالي اللازم لإنجاز مختلف المشاريع.

أما بخصوص مشكلة شح مياه الأمطار، أكد أن السلطات العمومية اعتمدت برنامج يسعى إلى رفع نسبة الاعتماد على المياه المحلاة من 17 بالمائة حاليا إلى 42 بالمائة في 2024 وإلى 60 بالمائة في آفاق 2030، وسيستفيد من هذه المشاريع سكان المدن الساحلية والمدن المحاذية لها أي ما يمثل كثافة سكانية تعادل 80 بالمائة من إجمالي سكان الوطن.

وذكر في ذات الإطار أنه “سيتم إنجاز هذا البرنامج على مرحلتين حيث تخص المرحلة الأولى إنجاز خمس محطات ما بين سنتي 2022 -2024 وهي محطة “كاب بلان” بولاية وهران ومحطة الجزائر-غرب بفوكة ومحطة الجزائر-شرق بكاب جنات ومحطة بجاية ومحطة الطارف”.

أما المرحلة الثانية -يضيف حسني- فسيتم إنجازها ما بين 2025 -2030 وتتضمن إنجاز ستة محطات إضافية وهي محطة مستغانم-شرق ومحطة تلمسان ومحطة الشلف-شرق ومحطة تامدة بولاية تيزي وزو ومحطة جيجل ومحطة سكيكدة.

ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super