الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / للمطالبة بفرص التوظيف المباشر:
حملة الدكتوراه والماجستير يلوحون بالاحتجاج نهاية الشهر

للمطالبة بفرص التوظيف المباشر:
حملة الدكتوراه والماجستير يلوحون بالاحتجاج نهاية الشهر

فصلت التنسيقية الوطنية لحاملي وطلبة الدكتوراه والمجاستير في تاريخ الوقفة الاحتجاجية التي من المنتظر أن تشن في 31 أوت الجاري، أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للمطالبة بالتوظيف المباشر لهم، مهددة بالتصعيد باحتجاجات أخرى في الأشهر القادمة، في حال لم يتم الاستجابة لمطالبهم.
وحسب بيان التنسيقية، فإن قرار العودة للاحتجاج لا رجعة فيه إلى حين تحقيق مطالبهم على أرض الواقع، وأكدت ذات الجهة أنه تمت مناقشة العديد من النقاط خلال اجتماع المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لحاملي وطلبة الدكتوراه والماجستير، في 14 أوت الجاري.
وأوضح بيان التنسيقية الوطنية لحاملي وطلبة الدكتوراه والماجستير أنه “تم اختيار موعد 31 أوت للاحتجاج على اعتبار أنه يصادف يوم الإثنين وهو يوم استقبال لدى الوزرة الوصية، مع الإبقاء على إمكانية اللجوء إلى هيئات أخرى تحدد لاحقا من قبل التنسيقية من أجل التصعيد مع التواصل مع المتعاطفين مع قضية التوظيف المباشر لحاملي شهادات الدكتوراه أو الماجستير من شخصيات سياسية ونواب وحقوقيين، من أجل المساهمة في إيصال صوتهم للجهات العليا في البلاد”، وشددت التنسيقية على التأكيد أن الوقفة ستكون تحت إجراءات صارمة مراعاة لتدابير الوقاية الصحية المعمول بها “احترام مسافة التباعد وارتداء القناع الواقي لزوما”.
ويشار إلى أنه من أبرز المطالب التي رفعت إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، تخص التوظيف المباشر لحملة شهادة الدكتوراه والماجستير بمناصب أساتذة التعليم العالي بجامعات الوطن، والمطالبة بإمكانية إصدار رخصة استثنائية لتوظيفهم برتبة أساتذة التعليم العالي دون اللجوء إلى المسابقة على أساس الشهادة.
ويشار إلى أن تعداد أصحاب هذه الشهادات العليا يبلغ سنويا 5000 دكتور سنويا، توظف الجامعة منهم 2000 دكتور فقط (نسبة 40%)، ويبقى هناك عجز بـ 3000 دكتور سنويا (بدون منصب).
رزاقي جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super