السبت , سبتمبر 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / متأثرا بتصريحات ترامب :
خام برنت يتراجع إلى 70 دولارا للبرميل

متأثرا بتصريحات ترامب :
خام برنت يتراجع إلى 70 دولارا للبرميل

تراجع سعر سلة خامات أوبك الى 70،61 دولارا يوم الجمعة، مقابل 70،98 دولارا يوم الخميس الفارط، حسبما ذكرته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على موقعها الإلكتروني. وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الى 61،94 دولار للبرميل بارتفاع قدره 13 سنتا. لكنها تنهي الاسبوع منخفضة حوالي 2،1 بالمئة، ويأتي هذا الارتفاع في الأسعار في سياق جيوسياسي خاص، بينما طلبت الولايات المتحدة من الدول المشترية للخام الايراني وقف مشترياتها مع بداية مايو او مواجهة عقوبات لتنهي بذلك اعفاءات استمرت ستة اشهر اتاحت لاكبر ثمانية مشترين له ومعظمهم في آسيا استيراد كميات محدودة.
من جهتها، قالت العربية السعودية، العضو البارز في منظمة الدول المصدرة للنفط انها مستعدة لتلبية طلب مستهلكي النفط، فيما حذّر وزير النفط الايرانيئ بيجن زنغه من خطر انهيار اوبك جراء أعمال احادية لبعض اعضائها، حيث قال يوم الخميس “قلت للامين العام لاوبك ان المنظمة ربما تنهار بسبب اعمال أحادية لبعض من اعضائها” عقب لقائه مع الامين العام للمنظمة، محمد باركيندو، حيث وعد “بالعمل على تجنب أي أزمة طاقوية. وينتظر ان تعقد دول أوبك و حلفائها في يونيو المقبل بفيينا اجتماعا لاتخاذ قرار بشأن تمديد محتمل للاتفاق القائم بشأن دعم أسعار النفط. ويتعلق الامر الاجتماع الوزاري السادس لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك المبرمج ليوم 26 جوان الذي سيسبقه المؤتمر 176 لمنظمة أوبك يوم 25 من نفس الشهر، كما سيسبق هذين الاجتماعين لقاء اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك في ماي المقبل بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super