الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / خطة لتأمين التراث الثقافي بحظيرة الطاسيلي ناجر

خطة لتأمين التراث الثقافي بحظيرة الطاسيلي ناجر

 

تتأهب مديرية الحظيرة الثقافية للطاسيلي ناجر لتأمين الممتلكات والتراث الثقافي والطبيعي بالحظيرة التي تقع  بإقليم ولاية جانت، من خلال خطة عمل محكمة ومتعددة القطاعات.

ويرتكز مضمون الخطة على القيام بمهام ميدانية للتصدي لمختلف أشكال التعدي والتخريب التي تطال الممتلكات الثقافية و المواقع الأثرية والطبيعية داخل إقليم الحظيرة وكذا محاربة الصيد الجائر والعشوائي غير المرخص به الذي يشكل تهديدا على الحيوانات البرية التي تساعد في الحفاظ على التوازن البيئي، سيما النادرة منها والمهددة بالانقراض، حسب ما أفاد به مدير ديوان الحظيرة الثقافية الطاسيلي، ناجر بوضياف محمد.

ويشترك في تنفيذ الخطة عدة هيئات وقطاعات على غرار ديوان الحظيرة الثقافية ومصالح الدرك الوطني و الفرقة الجهوية للجمارك الخاصة بحماية التراث و محافظة الغابات.

وضمن مسعى حماية الحظيرة، سطرت المديرية برنامجا تحسيسيا موازيا للعمل الميداني عبر شبكات التواصل الاجتماعي وأثير الإذاعة المحلية، يهدف إلى نشر الوعي في أوساط المواطنين بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي المادي واللامادي الذي تزخر به المنطقة، باعتباره أحد روافد التنمية المستدامة.

ويعمل البرنامج التحسيسي على إبراز المسؤولية الاجتماعية التي تقع على عاتق الفرد للمساهمة في حماية التراث الثقافي من الأخطار المحدقة به، من خلال التبليغ عن أي حالات اعتداء تطال المواقع الأثرية الطبيعية والثقافية.

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super