الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بنك الجزائر يكشف عن الطريقة:
خطوات استبدال أوراق نقدية تالفة بأخرى جديدة

بنك الجزائر يكشف عن الطريقة:
خطوات استبدال أوراق نقدية تالفة بأخرى جديدة

كشف بنك الجزائر عن الطريقة والخطوات التي يجب اتباعها من قبل المواطنين الذين لديهم أوراق نقدية تالفة ويرغبون باستبدالها بأوراق نقدية جديدة.
وأوضح البنك عبر موقعه الرسمي أن الأوراق النقدية التالفة أو المشوهة هي أوراق نقدية تعرضت لأشكال من التدهور مثل الماء أو الحريق أو التعامل غير السليم، مما يجعل من المستحيل استخدامها كأداة دفع. وفي هذه الحالة، فإن فروع بنك الجزائر المنتشرة في جميع ولايات البلاد، جاهزة لاستبدالها للمواطن.
وأشار البنك إلى الخطوات الواجب ابتاعها لإجراء عملي الاستبدال، وأول خطوة إيداع الأوراق النقدية، إذ يجب على مودعي الأوراق النقدية تقديم طلب استبدال الأوراق النقدية -متوفر في الفرع- والتوقيع عليه مع تقديم المعلومات المطلوبة والمتعلقة بتحديد المودع والعنوان ورقم الهاتف، عدد الأوراق النقدية وشظايا الأوراق النقدية أو القيمة المصرح بها، أسباب التدهور.
أما الخطوة الثانية حسب البنك فتتعلق بمعالجة الطلب حسب حالة الورقة النقدية، فإذا كانت الأوراق النقدية تفي بجميع العلامات التي يمكن التعرف بها عليها، فسيتم اعتبارها قابلة للتحديد ويمكن استردادها من قبل الفرع عند الرؤية. في حالة تلف الأوراق النقدية بالكامل، أو تم تقديمها عند الثلثين بأحد العلامات الرقمية الجانبية كاملة –مقروءة- فسيتم اعتبارها صالحة، ويمكن استبدالها من قبل الفرع عند رؤية.
وأوضح البنك أنه يتم إرسال الأوراق النقدية إلى مكتب الصندوق العام لمعالجة الطلب، فإذا كانت الأوراق النقدية ذات خصائص غير مكتملة، حيث تعيق حالتها المادية استخدامها، يقوم الفرع أولا بإعادة تشكيل هذه الأوراق النقدية، ثم يرسلها إلى الصندوق العام لفحصها، والورقة النقدية ذات نصف واحد والتي تحتوي على علامة رقمية جانبية كاملة، مصحوبة باستمارة مملوءة على النحو المناسب وموقعة من المودع، إلى الصندوق العام لمراجعتها.
أما في حالة تلف الأوراق النقدية نتيجة خسائر، يجب أن تكون مصحوبة بطلب استبدال، مدعم بمحضر مقدم من طرف الجهات المختصة.
ونبه البنك إلى أنه “بعد فحص الأوراق النقدية المودعة لدى الصندوق العام، وفي حالة إذا أبلغ المستفيد من قرار رد قيمة الأوراق النقدية المودعة إلى الفرع، ولم يحضر إلى الفرع، فإنه يفقد حقه على الأوراق لصالح الخزينة العمومية، وفقا للتشريع الساري”.
أما الأوراق النقدية المكونة عن قصد من أجزاء من عدة أوراق نقدية فهي غير قابلة للاستبدال ولا تعاد إلى حاملها، وتوجه مباشرة إلى الصندوق العام مع مذكرة تتضمن معلومات يجمعها الفرع، عن مصدر الأوراق النقدية وهوية المودع.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super