يدخل خط السكة الحديدية الرابط بين الجزائر العاصمة وولاية تيزي وزو حيز الخدمة بصفة رسمية منتصف شهر أفريل الجاري فيما انطلقت أمس التجارب التقنية الأولية الخاصة بهذا الخط الجديد .
كشف المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله أن الانطلاق الفعلي لخط السكة الحديدية الرابط بين العاصمة و تيزو وزو سيكون يوم 15 أفريل وذلك بعد أن سجل المشروع تأخرا كبيرا بثلاث سنوات مبرزا أن الخط الجديد سيساهم في الرفع من نسبة المسافرين بضواحي العاصمة من 6 إلى 8 بالمائة سنويا.
وأبرز ذات المتحدث أن شركته ستضمن خدمة ذات نوعية عالية لرحلة تدوم الساعة والأربعين دقيقة على متن الخط الرابط بين العاصمة و تيزي وزو وأن قطارات ستكون مكيفة ومريحة من نفس نوعية تلك التي تضمن خطوط الضواحي للعاصمة وتصل سرعتها إلى 160كم/سا غير أنه وكمرحلة أولية سيتم تشغيلها بسرعة قصوى تصل إلى 120كم/سا وذلك بسبب تسجيل مشاكل مرتبطة بأرضية بعض المعابر.
وعرج بن جاب الله على ثمن تذكرة الرحلة ليؤكد أن المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية قررت الإبقاء على الثمن القديم و الذي يقدر ب 170دج وذلك لتعويض التأخير المسجل في تجديد الخط مع ضمان ترقية الخدمات المقدمة للمسافرين.
و كشف بالموازة مع ذلك أنه تم برمجت رحلات مباشرة من تيزي وزو نحو العاصمة بدءا من الساعة ال6 صباحا و أخرى من الساعة ال16سا إلى غاية ال 18سا لنقل المسافرين القادمين و القاصدين لهذه الولاية مضيفا أن قطارات أخرى ستضمن الرحلات بين الولايتين طيلة اليوم مع تسجيل توقف في كل المحطات حسب الطلب .
هذا و كان وزير النقل و الأشغال العمومية قد كشف في تصريح سابق له أنه تم تسخير ميزانية 60 مليار دج لتجسيد هذا المشروع الهام
زينب بن عزوز