الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال يوم دراسي حول إشكالية ندرة الموارد المائية بالجزائر :
دعوات إلى وضع استراتيجية ملائمة لمواجهة ندرة المياه

خلال يوم دراسي حول إشكالية ندرة الموارد المائية بالجزائر :
دعوات إلى وضع استراتيجية ملائمة لمواجهة ندرة المياه

دعا خبراء بالجزائر العاصمة، السلطات العمومية إلى وضع استراتيجية ملائمة من اجل مواجهة الندرة المائية التي تشهدها البلاد خلال السنوات الأخيرة.

وأكد ذات الخبراء  أمس، خلال يوم دراسي حول إشكالية ندرة الموارد المائية في الجزائر، من تنظيم المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على ضرورة وضع استراتيجية جديدة من اجل مواجهة ندرة الموارد المائية التي زادت من حدتها التغيرات المناخية.

واقترح البروفيسور احمد كتاب، مستشار دولي، تنظيم جلسات حول المياه بإشراك الهيئات العمومية والخبراء والمجتمع بهدف إثراء مشروع ميثاق اقتصاد الماء الذي أطلقته وزارة الموارد المائية وعلى أساس هذا الميثاق، اقتراح “برنامج قانون جديد على خمس سنوات بأهداف جد محددة وميزانية معتبرة”، ومن المتوقع أن يتضمن البرنامج المقترح تعزيز المنشآت الموجودة (سدود ومحطات تحلية المياه) من اجل زيادة عمليات الجمع و الحفاظ على الموارد المائية.

وفي ذات السياق أكدت نورة فريوة، مديرة الدراسات لدى وزارة الموارد المائية على ضرورة تحسيس المواطنين والمؤسسات والفلاحين بأهمية وضع سياسة لترشيد استهلاك المياه، مقترحة إنشاء مخطط اتصال من اجل تغيير سلوكات وممارسات المستهلكين.

وذكرت ذات المتدخلة، بمشاريع ميثاق اقتصاد الماء الذي اقترحه قطاعها والذي يشرك جميع الفاعلين المعنيين (وزارة، هيئات و جمعيات)، وذلك بهدف الحفاظ على هذا المورد و مكافحة كل إشكال التلوث وتطوير الاقتصاد الدائري سيما من خلال إعادة استعمال المياه المصفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super