الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في ظل التحضيرات لاستقبال الموسم الصيفي في أحسن الظروف:
دعوات لتكثيف الحملات التحسيسية الخاصة بالوقاية من حوادث المرور

في ظل التحضيرات لاستقبال الموسم الصيفي في أحسن الظروف:
دعوات لتكثيف الحملات التحسيسية الخاصة بالوقاية من حوادث المرور

تؤكد الأرقام المسجلة بخصوص حوادث المرور في الجزائر أن موسم الصيف هو أكثر الفترات تسجيلا لها، نظرا لازدياد الحركة على مستوى الطرق بسبب العطل، وهو ما دفع خبراء في السلامة المرورية لإطلاق صفارات الإنذار، من أجل العمل على تكثيف الحملات التحسيسية للتقليل من “كابوس” حوادث السير.
أكد الخبير الدولي في السلامة المرورية، الدكتور محمد كواش في تصريح لـ”الجزائر” أن الجزائر تعرف أربع ذروات لحوادث المرور وهي: الدخول الاجتماعي والتقلبات الجوية ورمضان وموسم الاصطياف.
وأوضح كواش أن هناك مجموعة من العوامل التيي تساهم في ارتفاع حوادث المرور خلال فترة الصيف، مبرزا أنه “خلال هذا الفصل تكثر السياقة في الفترة لليلية في المناطق الساحلية التي لا تراعى فيها الجوانب ومعايير السلامة المرورية هذه الأمور تزيد بشكل كبير في نسبة ارتفاع حوادث المرور”.
ونبه كواش إلى أن مصالح الأمن والدرك الوطني لديهم مخططات وقائية مثل الدلفين والمخطط الأزرق الذي لديه دور كبير في التقليل من حوادث المرور بحيث تضع مديرية الأمن الوطني قواتها في حالة استنفار على مستوى الطرق السريعة المؤدية إلى الشواطئ، داعيا إلى تطبيق إجراءات صارمة للمخالفين للقواعد المرورية وعدم التهاون معهم.
كما دعا المتحدث إلى معاقبة بشدة أصحاب السياقة دون رخصة، وخلص كواش للتأكيد على أن تحقيق “السلامة المرورية” تستوجب تضافر جهود الجميع من سلطات عمومية ومجتمع مدني.
في السياق ذاته أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية حملة وطنية للوقاية والتحسيس من الأخطار التي تمس بالسير الحسن لموسم الإصطياف والإستجمام.
وأكدت المكلفة بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، حريزي أحلام لـ”الجزائر” أنه “في إطار التحضير لموسم الاصطياف القادم، أطلقت الحماية المدنية في 16 ماي الفاط، حملة تحسيسية تتمحور حول مواضيع تخص الوقاية من أخطار حوادث المرور وأخطار البحر والغرق في المجمعات المائية والوقاية من حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية والتسمم العقربي وحوادث المرور والتسممات الغذائية”.
للإشارة، فقد توفي أربعة أشخاص وجرح 164 آخرون في 120 حادث مرور تم تسجيله نهاية الأسبوع الماضي، من طرف مصالح الأمن الوطني على مستوى المناطق الحضرية.
وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني أنّ المعطيات التي قامت بها المصالح المختصة للأمن الوطني تشير إلى أنّ سبب وقوع هذه الحوادث يعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري.
وفي هذا الإطار، جدّدت مديرية الأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق العام إلى احترام قانون المرور، وتوخي الحيطة والحذر أثناء السياقة، كما تضع تحت تصرف المواطنين الرقم الأخضر 1548 وخط النجدة 17 لتلقي البلاغات على مدار 24 ساعة.
فلة سلطاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super