الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / رؤساء دول وملوك وسفراء يبعثون تعازيهم

رؤساء دول وملوك وسفراء يبعثون تعازيهم

وجهت العديد من رؤساء وسفراء وقادة عديد الدول العربية والأجنبية برقيات تعازي ومواساة إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في وفاة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح.

الملك سلمان وولي عهده يعزيان في وفاة الفريق أحمد قايد صالح
تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمس، برقية تعزية ومواساة، من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح، بسكتة قلبية ألمت به في بيته، ونقلت وكالة الأنباء السعودية برقية التعزية التي جاء فيها، “علمنا بنبأ وفاة معالي الفريق أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري رحمه الله ، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسرة الفقيد ولشعب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيق بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون “.
كما تلقى عبد المجيد تبون برقية عزاء من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إثر وفاة نائب وزير الدفاع الفريق أحمد قايد صالح، حيث قال بن سلمان في البرقية التي نقلتها وكالة الأنباء السعودية “تلقيت نبأ وفاة معالي الفريق أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري رحمه الله، وأبعث لفخامتكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلا المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب”.

السفارة الأمريكية بالجزائر في حداد لمدة يومين
أعلنت السفارة الأمريكية في الجزائر، أمس، أنها ستتوقف عن العمل لمدة يومين كاملين، حيث أغلقت أبوابها حزنا على رحيل الفقيد نائب وزير الدفاع قائد الأركان الفريق أحمد قايد صالح، وأوضحت السفارة، في منشور لها، أن الأبواب ستكون مغلقة أمس واليوم، لتستأنف السفارة يوم غد عملها المعتاد، حسب بما نشرته السفارة في حسابها الرسمي عبر صفحتها على “الفايسبوك”.

الخارجية الأمريكية تعزي الجزائر
قدمت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس، تعازيها الخالصة للجزائر وعائلة الفقيد الفريق قايد صالح، حيث كتبت الخارجية الأمريكية أنه “على إثر هذا المصاب الجلل أتقدم للشعب الجزائري والحكومة والجيش الوطني الشعبي بأحر التعازي”.

رابطة علماء ودعاة وأئمة الساحل يعزون الشعب الجزائري
قدمت رابطة علماء ودعاة وأئمة الساحل، أمس، تعازيها للشعب الجزائري إثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، حسب ما أفاد به بيان للرابطة، وجاء في بيان الرابطة أنه “بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن، تلقت رابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل نبأ وفاة المجاهد نائب وزير الدفاع الجزائري ورئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح”.
وأضافت “وإثر هذا المصاب الجلل يتقدم كل من الأمين العام للرابطة، معالي وزير الشؤون الدينية الجزائري، الدكتور يوسف بلمهدي، والأمين العام بالنيابة للرابطة، الأستاذ محمد ضيف، والأستاذ كمال شكاط، عضو المكتب التنفيذي ممثل الجزائر، وكافة الأعضاء بخالص التعازي للأمة الجزائرية حكومة وشعبا، وللجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير المجاهد قيادة وجنودا، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يكتب جهاده ضد المستدمر الفرنسي، ودفاعه عن وطنه وهوية أمته، وحقنه دماء الجزائريين، في صحائف حسناته”.

وزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة قطر سيحضر مراسيم الجنازة
حضر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة قطر، خالد بن محمد العطية إلى الجزائر ليؤدي واجب العزاء، ويحضر مراسيم تشييع جثمان الفقيد نائب وزير الدفاع الوطني الفريق أحمد قايد صالح الذي توفي عن عمر ناهز الـ80 سنة، إثر تعرضه لأزمة قلبية.

رئيس البرلمان العربي يشيد بدور الراحل في المراحل الصعبة
قدم رئيس البرلمان العربي مشعل بن فھم السلمي تعازيه الخالصة للشعب الجزائري إثر وفاة الفريق احمد ڨايد صالح، وأضاف مشعل بن فھم السلمي أن ڨايد صالح كان محل فخر واعتزاز الجزائر والأمة العربية.
وأشار رئيس البرلمان العربي أن المرحوم لعب دورا فعالا في تجاوز الجزائر وشعبها المرحلة الدقيقة والصعبة التي ألمت بها، واختتم مشعل بن فھم السلمي تعازيه للشعب الجزائري بقوله “أدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه والشعب الجزائري الصبر والسلوان”.

الرئيس المصري يعزي الجزائريين
قدم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، تعازيه للجزائر عقب وفاة نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، ونشر عبد الفتاح السيسي على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” ” أتقدم بخالص العزاء والمواساة للجزائر الشقيقة رئيسا وحكومة وشعبا في وفاة المغفور له الفريق أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي”.
وأضاف الرئيس المصري أن الفقيد “شخصية جديرة بالاحترام والتقدير لما بذله من جهد وعطاء لتحقيق الاستقرار في الجزائر الشقيقة ولدوره المثمر في إخراج الانتخابات الرئاسية في تجربة ديمقراطية رائعة”، كما قدم الرئيس السيسي تعازيه لعائلة المرحوم بقوله “أدخله الله فسيح جناته وألهم أسرته الصبر والسلوان”.

السفارة الروسية تعزي عائلة الراحل
قدمت السفارة الروسية بالجزائر تعازيها إلى عائلة الراحل أحمد قايد صالح، معبرة عن “حزنها العميق على فقدان أحد أبرز أبناء الجيش الجزائري”، وجاء في تعزية سفارة روسيا ببالغ الحزن والأسى تلقت سفارة روسيا بالجزائر نبأ انتقال الفريق أحمد ڤايد صالح إلى ذمة الله، “المجاهد الذي جعل خدمة مصلحة الجزائر وشعبها فوق كل الاعتبارات”.
وبذات الصدد، أضافت السفارة عن “حزنها العميق بهذا المصاب الجلل وعن أحر التعازي إلى أفراد أسرة الفقيد وأقاربه وإلى الجيش الوطني الشعبي المجيد الذي خسر اليوم أحد أبرز أبناءه وإلى الحكومة والشعب الجزائري الصديق”.

الرئيس الموريتاني يبعث برقية تعزية إلى رئيس الجمهورية
بعث رئيس موريتانيا، محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية تعزية، إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إثر وفاة نائب وزير الدفاع الوطني، قائد أركان الجيش أحمد قايد صالح، وجاء في بيان البرقية أن “صاحب الفخامة وأخي العزيز، بهذه المناسبة الأليمة أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى الشعب الجزائري الشقيق وإلى ذوى الفقيد بخالص عبارات الأسى والمواساة”.
وأضاف الرئيس الموريتاني في برقيته “اسأل المولى عز وجل أن يتغمد بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته ويلهكم الصبر والسلوان، لانتقال رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، صبيحة الاثنين الماضي، عن عمر ناهز الـ80 سنة إلى رحمة الله بعد تعرضه لأزمة قلبية”.

وزير الدفاع الصحراوي يمثل الجمهورية العربية الصحراوية في الجنازة
أوفد رئيس الجمهورية العربية الصحراوية، إبراهيم غالي، وزير الدفاع الصحراوي عبد الله لحبيب، إلى الجزائر لحضور مراسيم جنازة نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، وسيكون الوزير الصحراوي للدفاع مرفوقا ببعض من قيادة أركان الجيش الصحراوي، ممثلين للجمهورية العربية الصحراوية في مراسيم الجنازة..

سلطان عمان يعزي الرئيس تبون
قدم سلطان عمان قابوس بن سعيد تعازيه لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في وفاة الفريق أحمد قايد صالح، الذي وافته المنية أمس إثر سكتة قلبية، حيث نشرت وكالة الأنباء العمانية أن “سلطان عمان قابوس بن سعيد بعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في وفاته”، وأعرب السلطان عن خالص تعازيه وصادق مواساته للرئيس وكذا الشعب الجزائري، وقال”بإذن الله تعالى يغفر للفقيد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، ويتغمد روحه بواسع رحمته”.
أميرة أمكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super