الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / ووري الثرى أمس بمقبرة بن "عكنون" بالعاصمة:
رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي في ذمة الله

ووري الثرى أمس بمقبرة بن "عكنون" بالعاصمة:
رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي في ذمة الله

توفَّى رئيس المجلس الدستوري، مراد مدلسي، صبيحة أمس، إثر مرض عضال، بعد يومين من عودته إلى بلاده من رحلة علاجية بفرنسا.
وشيعت جنازة مدلسي، بعد ظهر أمس، ووري الثرى بمقبرة بن “عكنون” بالعاصمة، حسب وصيته.
وعرف مدلسي الذي رحل عن عمر ناهز 76عامًا، بقربه من دوائر صنع القرار، إذ تقلد مناصب حكومية رفيعة في الدولة طيلة عدة عقود
وعُيّن مدلسي -إحدى الشخصيات المقرّبة من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة- رئيسًا للمجلس الدستوري في سبتمبر 2013، خلفًا للطيب بلعيز.
وحضر الجنازة رجال الدولة الحاليين كما السابقين ، منهم الوزير الأول احمد اويحي ورئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ورئيس المجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب وعبد الرحمان راوية ومختار حسبلاوي والطيب لوح والطيب زيتوني وعبد المالك سلال،و رمطان لعمامرة، و بوجمعة هيشور، كما حضر الأمين العام الأسبق للأفلان، جمال ولد عباس، ورئيس حمس الأسبق، أبو جرة سلطاني إضافة إلى والي العاصمة عبد القادر زوخ، ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى، عبد الله غلام الله، والأمين العام لـلمركزية النقابية سيدي السعيد.
ووجهت عدة أحزاب سياسية ومنظمات وطنية،أمس رسائل تعزية إلى عائلة الفقيد مراد مدلسي منهم حزب التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية الذي نشر على موقعه على الانترنت رسالة إلى عائلة الفقيد.
من جهتها سارعت شخصيات وطنية ومسؤولي الهيئات والمنظمات الوطنية، إلى تعزية عائلة الفقيد والإشادة بخصاله، منهم رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد.
وبدوره أعرب الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي سعيد عن بالغ تأثره بفقدان الجزائر لإحدى قاماتها.
وعبر وزير الشباب والرياضة، محمد حطاب، عن تضامنه مع عائلة الفقيد، حيث كتب قائلا “أمام قضاء الله وقدره لايسعني إلاّ أنْ أتقدّم إلى عائلة الفقيد وإلى كافة إطارات الدولة و كلّ من عرفوه، بخالص العزاء وصادق المواساة”.
وعزى رئيس حزب تجمع أمل الجزائر، عمار غول، عائلة مراد مدلسي، حيث كتب في صفحته الرسمية عبر موقع “فايسبوك”، قائلا “يتقدم رئيس الحزب عمار غول ، أصالة عن نفسه ونيابة عن إطارات ومناضلي حزب تاج إلى أسرة الفقيد بأخلص عبارات التعازي والمواساة، داعين المولى عزّ وجل أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه جميل الصبر والسلوان”.

من هو مراد مدلسي؟
والمجلس الدستوري الذي يعد أعلى هيئة للقضاء في البلاد، ويتولى مراقبة صحة الانتخابات الرئاسية والنيابية والاستفتاءات، ويتلقى الطعون المقدمة بشأنها، ويعلن نتائجها النهائية، ينظر ايضا في مدى دستورية القوانين.
وتعود للمجلس، صلاحية البت في القائمة النهائية للمترشحين لمنصب الرئاسة، بعد دراسة ملفاتهم، مثلما أعلنت سابقًا أن الـ 3 من مارس المقبل، سيكون آخر أجل لتقديم ملفات الترشح أمامها.
يشار إلى أن صلاحية تعيين رئيس المجلس الدستوري ، تعود حصريًّا لرئيس الجمهورية.
ومراد مدلسي الذي توفى رئيسا لهذا المجلس، من مواليد 1943، بولاية تلمسان، غربي الجزائر العاصمة، شغل سابقًا عدة مناصب وزارية وحكومية، حيث عيّن وكيلاً لوزارة التجارة من 1980 إلى 1988، ثم وزيرًا للتجارة من سنة 1988 إلى 1989، ووزيرًا للمالية من سنة 2001 إلى 2002، ثم عين وزيرًا للخارجية من سنة 2007 إلى 2013، كما شغل لفترة منصب مستشار رئيس الجمهورية 2002 إلى 2005
ومن 2013 الى 2019 رئيسا للمجلس الدستوري .
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super