الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس مجلس الأمة يستقبل رئيس المحكمة الاتحادية العليا للعراق

رئيس مجلس الأمة يستقبل رئيس المحكمة الاتحادية العليا للعراق

استقبل رئيس مجلس الأمة, السيد صالح قوجيل, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, رئيس المحكمة الاتحادية العليا لجمهورية العراق, القاضي جاسم محمد عبود, والوفد المرافق له, حسب ما أورده بيان للمجلس.

وخلال هذا اللقاء الذي جرى بمقر مجلس الأمة, تم “استعراض أوجه العلاقات الثنائية في ظل توجيهات رئيسي البلدين, السيد عبد المجيد تبون, وأخيه الرئيس العراقي, عبد اللطيف رشيد, وسبل دفعها إلى مسارات ترقى إلى مستوى العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين”.

وفي هذا الإطار –يوضح البيان– ذكر رئيس مجلس الأمة بالدعم التي تلقته الثورة الجزائرية من الإخوة العراقيين منذ سنة 1956, وهو ما “انعكس على العلاقات بين البلدين بعد استرجاع بلادنا لاستقلالها”, واصفا إياها بـ”الأخوية والعميقة والوجدانية بالنسبة للشعبين الشقيقين”.

كما استعرض السيد قوجيل الإصلاحات التي قام بها رئيس الجمهورية منذ انتخابه, في إطار تجسيده لالتزاماته الانتخابية الـ54, “لا سيما ما تعلق منها بتطوير واقع العدالة والمنظومة التشريعية وهذا من خلال ترسانة القوانين الهامة التي باتت تشهدها الجزائر منذ دستور الفاتح نوفمبر 2020, وعلى رأسها استحداث المحكمة الدستورية باعتبارها إحدى هاته الالتزامات”.

أما على الصعيد الخارجي, فقد “جدد رئيس مجلس الأمة التذكير بالمرتكزات التي تبنى عليها السياسة الخارجية للجزائر, وما تعلق بنبذ التدخل في الأمور الداخلية للدول, وعلى مساندة الشعوب المضطهدة وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني الشقيق ضد آلة البطش والعدوان”, يتابع المصدر ذاته.

من جهته, و”بعد أن أشاد رئيس المحكمة الاتحادية العليا لجمهورية العراق بالمستوى الذي وصلت إليه المنظومة التشريعية بالجزائر, أحاط بأن العراق يشهد حركية وتطورا في كافة مناحي الحياة و بأن العراق يفخر ويعتز بانتمائه للحضن العربي والإسلامي”, مؤكدا “استعداد بلاده لتكثيف التعاون مع الجزائر في شتى المجالات”.

وقد شكلت المقابلة –مثلما أشار إليه البيان– سانحة للتطرق إلى “أهمية التنسيق بين برلماني البلدين على مستوى الهيئات الإقليمية والدولية, وإيجاد سبل تدعم قنوات التواصل والتشاور بخصوص المسائل ذات الاهتمام المشترك خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين”.

للإشارة, يقوم رئيس المحكمة الاتحادية العليا للعراق بزيارة رسمية إلى الجزائر تدوم إلى غاية يوم غد الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super