الثلاثاء , يوليو 9 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / فيما سيتم إدماج الأسواق الموازية في أسواق جوارية مؤطرة :
رزيق:”تحويل سوق السمار للمواد الغذائية إلى بومرداس قريبا”

فيما سيتم إدماج الأسواق الموازية في أسواق جوارية مؤطرة :
رزيق:”تحويل سوق السمار للمواد الغذائية إلى بومرداس قريبا”

أعلن وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق, أنه سيتم “عن قريب” تحويل سوق “السمار” للمواد الغذائية بالجزائر العاصمة إلى خروبة بولاية بومرداس, وأكد بخصوص الأسواق الموازية أن قطاعه يعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية على دراسة سبل إدماجها في أسواق جوارية .

لال الأسئلة الشفوية، بمجلس الأمة، أول ا دائرته الوزارية قامت بدراسة لنقل هذا السوق الموجود لدية جسر لى لدية ا ل

ويتكون سوق السمار إجمالا من 395 محل تجاري -5 محل للاستيراد و 271 محل لتجارة الجملة و 77 محل لتجارة التجزئة و 6 محلات موجهة للتخزين, حسب الأرقام التي قدمها الوزير, الذي قال إنه سيتم نقل هؤلاء التجار إلى سوق خروبة الذي تشرف شركة إنجاز وتسيير أسواق الجملة ” اغرو” لى الذي 549 ل.

وتأتي هذه المساعي حسب رزيق من أجل الحد من “الفوضى” التي تميز هذا الفضاء التجاري والمشاكل ذات الطابع البيئي والعمراني التي يسببها, وتندرج هذه الخطوة في إطار مخطط للوزارة يرمي إلى بناء سوق جملة مخصص للمواد الغذائية في كل جهة من جهات البلاد.

وتنفيذا لهذا المخطط, تم استلام سوقين جملة جهويين بكل ورقلة وبشار في حين يجري إنجاز سوقين آخرين في تيارت وفي باتنة أو خنشلة, وذلك إضافة إلى سوق بومرداس, وبالموازاة مع ذلك, تم استلام خلال 2021 ثلاثة أسواق للخضر والفواكه تشرف عليه الشركة العمومية “ماغرو” ل من الجلفة لة.

وبخصوص الأسواق الموازية, أكد رزيق أن قطاعه يعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية على دراسة سبل إدماجها في أسواق جوارية مؤطرة, والى غاية 31 أوت تم القضاء على 1125 سوق غير شرعي من بين 1503 سوق محصاة, حسب الوزير, فيما تم إحصاء 65 لف 493 اجر الفضاءات الشرعية، اج 31 لف و58 ل الأسواق الأسبوعية بشكل رسمي.

الأسواق الجوارية الوزير ل ل 850 اري 1541 لدية، ل الوزارة بالتنسيق الح ال ال ال ال ال ال ال ال ال ال ال ال ال ال ال ال ال

وفي رده على سؤال حول المضاربة وتأثيرها على الأسعار في السوق, قال الوزير أن الوضعية الحالية تتطلب “التخطيط والوقت” لمعالجتها بطرق “علمية مدروسة”, و أشار في السياق نفسه إلى أن البطاقية الوطنية للإحصائيات التي تضم حتى الآن 11 ألف متعامل اقتصادي و 385 ألف منتوج 3500 ل اري متنقل الآن.

وفي سؤال آخر حول عملية التجارة الثلاثية ومراجعة النظام 07-01 المتعلق بالقواعد المطبقة على المعاملات الجارية مع الخارج, أكد الوزير أنه يجري دراسة هذه المسألة على مستوى وزارة التجارة وستبرمج قريبا ضمن المشاورات الدورية مع القطاعات والهيئات المعنية بترقية الصادرات خارج المحروقات.

. ??

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super