الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال اجتماع تقييمي لعمليات الرقابة خلال شهر رمضان:
رزيق: “شهر رمضان شهد تموينا عاديا ومنتظما للسوق”

خلال اجتماع تقييمي لعمليات الرقابة خلال شهر رمضان:
رزيق: “شهر رمضان شهد تموينا عاديا ومنتظما للسوق”

أكد وزير التجارة، كمال رزيق أمس، أن شهر رمضان المبارك عرف تموينا “عاديا ومنتظما” للسوق بالمواد الأساسية مع تسجيل بعض الاختلالات في توزيع الحليب وزيت المائدة والبطاطا.
وأوضح كمال رزيق خلال اجتماع تقييمي لعمليات الرقابة خلال شهر رمضان، أن هذه التذبذبات في التموين جاءت بالرغم من أن مؤشرات الإنتاج قبل حلول الشهر الفضيل أكدت على وفرة العرض بشكل يغطي الحاجيات.
ويرى الوزير رزيق أن النقائص المسجلة خلال رمضان الماضي تشكل فرصة لبحث حلول لمشاكل التموين في السوق، موجها إطاراته إلى الاستفادة من مخرجات هذا الاجتماع للتحضير لرمضان 2022.
ومن بين الأسباب التي قدمها لتفسير الاختلالات المسجلة في التموين بالخضر، أشار الوزير إلى تسجيل حالات للعزوف عن الجني، ما أثر على الكميات المعروضة في السوق.
ويجري حاليا التحقيق في أسباب ذلك، حسب كمال رزيق الذي حذر من أن القطاع سيعتبر الفلاح الذي يعزف عن عملية جني المحصول “مضاربا”، تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.
من جهة أخرى، أشار الوزير إلى وجود صعوبات واجهها قطاعه في تنفيذ البرنامج المسطر لشهر رمضان لاسيما ما يتعلق بأسواق الرحمة، حيث لم يتم إنشاء سوى 333 سوق موزعا عبر 262 بلدية.
ويرجع ذلك إلى “عدم انخراط الجماعات المحلية في تنظيم أسواق الرحمة في رمضان، ورفض بعضها تخصيص قطع أراضي لإنشاء السوق, رغم توفير القطاع لكل التجهيزات اللازمة لاقامة هذه الأسواق”.
من جهة أخرى، دعا رزيق جمعيات حماية المستهلك إلى تفعيل دورها في تحسيس المستهلكين بضرورة عقلنة وترشيد الاستهلاك.
ويذكر أن التحضيرات لشهر رمضان انطلقت في جانفي الماضي, حيث تم تنظيم سبعة اجتماعات للجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة وتسهيل عمليات التموين.
ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super