السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الخبير الإقتصادي، الهواري تيغرسي لـ"الجزائر":
“رفع تنافسية الإقتصاد الوطني في حاجة لمزيد من الإصلاحات المتعددة”

الخبير الإقتصادي، الهواري تيغرسي لـ"الجزائر":
“رفع تنافسية الإقتصاد الوطني في حاجة لمزيد من الإصلاحات المتعددة”

اعتبر الخبير الاقتصادي، الهواري تيغرسي أن تنافسية الاقتصاديات تعتمد على عدة مؤشرات، ولجعل الإقتصاد الوطني أكثر تنافسية من الضروريبحسب رأيهالقيام بالمزيد من الإصلاحات داخل المنظومة الإقتصادية، تضاف إليها إصلاحات رقمية وعزل للبيروقراطية التي عادة تكون أكبر عائق أمام جلب الاستثمارات ومن ثمة عائق أمام رفع الإنتاج.

وأكد الخبير الإقتصادي، الهواري تيغرسي في تصريح لـ”الجزائر” أن “تنافسية الإقتصاد تعتمد على عدة مؤشرات منها: الإصلاحات، قدرة المنتوج، سرعة تداول المنتوج، سرعة التداول النقدي”.

ويرى المتحدث أنه لجعل الاقتصاد الوطني أكثر تنافسية يجب بالضرورة “إدخال إصلاحات مالية”، حيث شدد على  ضرورة “تفعيل” دور البورصة، وأشار في هذا السياق إلى دور البورصة في بعض الدول العربية والتي تعد نشطة للغاية وأحيانا تكون أكثر نشاطا من بورصات أوروبية.

وأضاف البرلماني السابق أنه “على الجزائر اليوم تسريع تفعيل دور البورصة للإبتعاد عن الاعتماد على الإدارة الحكومية ودور البنوك في التمويل، وهذا ما يعرقل الاستثمارات كون البنوك عادة لا تقبل المغامرة”.

وأوضح تيغرسي غي السياق ذاته أن “رقمنة البنوك تعني وجود بطاقات رقمية، هاتف رقمي والكثير من الإجراءات التي تمنح سرعة تداول نقدي”، وأضاف الخبير الاقتصادي أنه “إضافة إلى الإصلاحات المالية لا بد من إصلاحات للعقار، سواء عقار صناعي، فلاحي أو سياحي”، معتبرا أن “عدم تسوية مشكلة العقار ساهم بشكل كبير في عرقلة العديد من المشاريع الاستثمارية وضيع العديد من فرص الاستثمار في هذه المجالات الثلاثة بالخصوص، وضياع فرص الاستثمار يعني تراجع الإنتاج الفلاحي والصناعي”.

واعتبر الخبير الإقتصادي، الهواري تيغرسي في هذا الصدد أنه “لا بدّ كذلك من الإصلاحات الجبائية لجعل الاقتصاد الوطني أكثر تنافسية، حيث تفرض ضريبة بسيطة، بدلا من الحالية التي تعتبر مرتفعة، وكذا إدراج  إصلاحات في القطاع الجمركي”، كما شدد على ضرورة استقرار القوانين  لتشجيع المستثمرين.

رزيقة. خ

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super