الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / كشف عنه الرئيس بوتين خلال اجتماع حكومي:
روسيا تعلن تسجيل “سبوتنيك V” كأول لقاح ضد فيروس كورونا

كشف عنه الرئيس بوتين خلال اجتماع حكومي:
روسيا تعلن تسجيل “سبوتنيك V” كأول لقاح ضد فيروس كورونا

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا صباح أمس لأول مرة في العالم”.
وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة، ونقل موقع “روسيا اليوم” عنه القول إن “هذا اللقاح اجتاز كل الاختبارات”.
وكان أوليك جرينيف نائب وزير الصحة الروسي أعلن مؤخرا أن اللقاح دخل مرحلة الاختبارات النهائية، وكان مسؤول بارز آخر بقطاع الصحة قال الشهر الماضي إن من المتوقع إنتاج كميات كبيرة من اللقاح في سبتمبر المقبل.
وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو تقديم تفاصيل حول اللقاح؛ “أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.
في السياق ذاته، أطلقت الشركة المنتجة للقاح الروسي ضد كورونا، اسم “سبوتنيك V” على أول لقاح مسجل ضد فيروس كورونا في العالم، قياسا بإطلاق أول قمر صناعي روسي “سبوتنيك” عام 1957، وفقا للموقع الرسمي للقاح.
واختار المختصون هذا الاسم بالذات كون تسجيل أول لقاح ضد وباء عالمي يعد مرحلة تغيير مهمة في تاريخ البشرية، كما أحدث إطلاق أول قمر صناعي روسي “سبوتنيك 1” ذلك.
ومن المقرر إنتاج اللقاح بكميات كبيرة بحلول نهاية العام الجاري، حيث أكد الرئيس الروسي أن عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريبا من دون مقابل مادي وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولا إلى كبار السن المهددين وأخيرا إلى المواطنين العاديين. وقال بوتين إن ابنته أخذت اللقاح.
فيما أعلنت روسيا، وفق وسائل إعلام دولية أن 20 دولة قدمت طلبات للحصول على لقاح “سبوتنيك” المضاد لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”
ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super