السبت , سبتمبر 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بهدف تحسين نوعية الدراسات الوطنية:
زرواطي تعرض دليل دراسات التأثير على البيئة

بهدف تحسين نوعية الدراسات الوطنية:
زرواطي تعرض دليل دراسات التأثير على البيئة

عرضت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي، أمس، دليل دراسات التأثير على البيئة الذي تم إنجازه بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون “جيز” بهدف تحسين نوعية وفعالية الدراسات المنجزة من طرف مكاتب الدراسات الوطنية.
حضر اللقاء ممثلين عن مكاتب الدراسات والفاعلين في المجال البيئي من أجل إبراز أهم أهدافه التي تتمحور أساسا حول تحسين نوعية الدراسات و زيادة كفاءة و فعالية مكاتب الدراسات الوطنية فضلا عن ضمان تقارب أكبر بين الإدارة و الفاعلين الاقتصاديين لإقامة حوار هادئ و بناء خدمة للتنمية المستدامة واستجابة لاهتمامات المواطن المتعلقة بالمجال البيئي.
وبذات الصدد أبرزت زرواطي ان تصميم هذا الدليل جاء بعد التشاور و الاستماع إلى مجموعة واسعة من المعنيين قصد اثرائه و تحديثه ليستجيب للحاجة المعبر عنها من طرف مختلف الفاعلين في العديد من المناسبات خصوصا ما تعلق بعملية إعداد دراسات التأثير البيئي و اتخاذ القرارات بشأنها و التي يتم تحيينها كلما كان ذلك ضروريا.
وأكدت الوزيرة أن هذا الدليل يهدف إلى التنمية المستدامة عن طريق الحفاظ على الرأس المال الطبيعي للأجيال المقبلة، مذكرة بان دراسة التأثير على البيئة تعتبر “أداة من أدوات التقييم البيئي بصفة شفافة و نزيهة” وتسهم أيضا في إشراك المجتمع المدني والمواطنين في عملية صنع القرار بطريقة واضحة وانتقائية مما يساعد في توفير قاعدة صحيحة لتجنب العواقب والنتائج السلبية.
ويتكون من جزأين يتعلق الأول منه بتعريف دراسة التأثير وأهدافها وأهم الفاعلين فيها، في حين يتعلق الجزء الثاني بالشروط المرجعية التي يجب إتباعها من طرف مكاتب الدراسات لإنجاز الدراسات، بعدما تم استشارة العديد من الخبراء والأخصائيين في المجال البيئي لدعم وإثراء محتواه.
أميرة أمكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super