الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / استعداد جزائري لاستغلال كل فرص التعاون القائمة على المنفعة المتبادلة :
زغدار: “الجزائر وتركيا أمام فرصة تاريخية لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية”

استعداد جزائري لاستغلال كل فرص التعاون القائمة على المنفعة المتبادلة :
زغدار: “الجزائر وتركيا أمام فرصة تاريخية لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية”

قال وزير الصناعة، أحمد زغدار إن الجزائر وتركيا أمامفرصة تاريخية لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية في ظل الإرادة السياسية لقيادتي البلدين الشقيقين، وأكد استعداد الجزائر لتطوير العلاقات الثنائية واستغلال كل فرص التعاون القائمة على مبدأ المنفعة المتبادلة.

وأضاف زغدار، أول أمس، في كلمته خلال افتتاح منتدى الأعمال والاقتصاد تركيا-إفريقيا، المنظم بالعاصمة التركية اسنطبول، والذي يشارك فيه ممثلا للجزائر، أن “العلاقات التي تجمع الجزائر وتركيا  علاقات طيبة وتمتد في التاريخ”، وأكد “إرادة البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية”.

واستدل الوزير بحجم المبادلات التجارية الثنائية التي وصلت إلى 4 مليار دولار في 2018 و2019، قبل أن تنخفض إلى 3 مليار دولار في 2020 بسبب جائحة كورونا، وهو ما جعل من تركيا خامس أكبر شريك تجاري للجزائر بينما تعتبر الجزائر ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا في إفريقيا. ويطمح البلدان-حسب بيان لوزارة الصناعة- إلى رفع هذه المبادلات إلى 5 مليار دولار في المستقبل القريب، حسب البيان.

وأضاف زغدار أن الاستثمارات التركية في الجزائر تعرف “تزايدا مستمرا”، حيث تحتل تركيا المرتبة الأولى من حيث الاستثمارات الخارجية في الجزائر بقيمة استثمارات تعادل 3.5 مليار دولار فيما يقدر عدد الشركات التركية الناشطة في الجزائر بأكثر من 800 شركة.

واعتبر الوزير بأن مشاركة الجزائر في هذا المنتدى من خلال رجال الأعمال يعبر عن التزامها القوي بتوحيد الجهود لتطوير التعاون والشراكة الاقتصادية والتجارية مع تركيا، بما يخدم مصلحة البلدين ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية خاصة بعد إنشاء مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، وأكد بأن الجزائر وتركيا أمام “فرصة تاريخية لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية في ظل الإرادة السياسية لقيادتي البلدين الشقيقين”، وأعرب عن استعداد الجزائر لتطوير العلاقات الثنائية واستغلال كل فرص التعاون القائمة على مبدأ المنفعة المتبادلة.

من جهة أخرى، تطرق الوزير إلى واقع العلاقات الاقتصادية التركية الإفريقية، القائمة على مبدأ “الشراكة المتساوية والمصلحة المتبادلة”، والتي عرفت “تطورا ملحوظا” في السنوات الأخيرة وكذا آفاقها المستقبلية، وأكد، في هذا السياق، بأن هذا المنتدى يعد “فرصة مهمة” لبحث مشاريع الشراكة والاستثمار الممكنة بين الجانبين وبناء تعاون اقتصادي طويل المدى بين تركيا ودول إفريقيا خاصة في ظل إنشاء منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super