الإثنين , يوليو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / ضمن مخطط إعادة بعث القطاع الصناعي وتسريع إنجاز المشاريع الاستثمارية:
زغدار يتفقد العديد من المشاريع الصناعية في جيجل

ضمن مخطط إعادة بعث القطاع الصناعي وتسريع إنجاز المشاريع الاستثمارية:
زغدار يتفقد العديد من المشاريع الصناعية في جيجل

تفقد وزير الصناعة، أحمد زغدار عدة مشاريع بولاية جيجل ومنها مشروع مصنع إنتاج الزيوت النباتية NUTRIS، والشركة الإفريقية للزجاج (AFRICAVER)، ومؤسسة BRILEX لمنتجات مواد التنظيف.
وحسب ما أوضحته وزارة الصناعة، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك فإن زيارة زغدار لمشروع مصنع إنتاج الزيوت النباتية، تأتي في إطار إعادة بعث القطاع الصناعي وتسريع إنجاز المشاريع الاستثمارية، وسينتج هذا المصنع، التي بلغت نسبة تجسيده 70 %، الزيوت النباتية، فرينة البذور النباتية وقشور البذور النباتية المخصصة لأعلاف الحيوانات.
ويعد هذا المشروع من أكبر المشاريع التي تعول عليها السلطات العمومية لارتباطه بقطاعات أخرى حيوية على غرار الصناعة التحويلية والفلاحة، إذ أن دخول هذا المصنع مرحلة الإنتاج سيخلق حركية اقتصادية داخل الولاية تتعلق بالخصوص بالتوجه نحو زراعة الصوجا وطنيا من أجل ضمان استمرارية تموين المصنع والحد من الاستيراد لهذه المادة المقدر بـ 1.9 مليون طن سنويا مع إمكانية توفير أكثر من 1مليار دولار في السنة، وفتح المجال أمام مستثمرين آخرين في نشاطات مكملة ومناولة لهذا المشروع لاسيما الصناعات التحويلية، وتغطية حوالي 50% من الاحتياجات الوطنية لمادة زيت المائدة و70 % من أعلاف الأنعام مع ضمان توفيرها محليا، وتوفير مناصب شغل معتبرة، منها 561 منصب مباشر و1500 منصب غير مباشر، لاسيما في ميدان زراعة الصوجا.
وقد أكد الوزير على أهمية هذا المشروع الخاص، الذي تم تحويله إلى المجمع الصناعي العمومية “مدار” بموجب أحكام قضائية، في التنمية الاقتصادية المحلية والوطنية، وشدد على ضرورة الإسراع في تجسيد هذا المشروع الاستراتيجي بالنظر إلى أهميته الاقتصادية حيث سيسمح بالمساهمة في تلبية الطلب المحلي على الزيوت النباتية والقضاء على الاحتكار والمضاربة في هذه المواد.
وأشار أيضا بأن هذا المشروع، سيسمح بخفض فاتورة الواردات الكبيرة من الزيوت النباتية، وفي مرحلة ثانية التوجه نحو الأسواق الإفريقية، وقد عقد الوزير خلال هذه الزيارة جلسة عمل مع مسؤولي المصنع لبحث آليات دخوله حيز الخدمة في أقرب الآجال.
وفي زيارته للولاية تفقد زغدار مؤسسة BRILEX لمنتجات مواد التنظيف، وخلال معاينته لهذه الوحدة، أثنى على المجهودات الكبيرة التي بذلتها هذه المؤسسة الخاصة لتلبية احتياجات السوق الوطنية لاسيما خلال جائحة كورونا.
ودعا القائمين عليها ببذل المزيد من مجهودات أكبر لمضاعفة الإنتاج، رفع نسب الإدماج و التوجه نحو الأسواق الخارجية لاسيما الإفريقية منها.
وأكد الوزير أن هذا النوع من الاستثمارات التي تخلق قيمة مضافة، ستحظى بكل الدعم والمرافقة من طرف السلطات العمومية.
كما تفقد الوزير تفقد الشركة الإفريقية للزجاج (AFRICAVER) فرع المؤسسة الوطنية للزجاج والمواد الكاشطة (ENAVA) التابعة للمجمع العمومي للصناعات الكيميائية (ACS).
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super