الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال اليوم دراسي حول المنازعات في مجال تحصيل إشتراكات الضمان الاجتماعي:
زغماتي: “الانتخابات الرئاسية تشكل طوق النجاة”

خلال اليوم دراسي حول المنازعات في مجال تحصيل إشتراكات الضمان الاجتماعي:
زغماتي: “الانتخابات الرئاسية تشكل طوق النجاة”

اعتبر وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي “الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 12 ديسمبر المقبل بمثابة طوق النجاة الذي وضعه أشراف هذا الوطن بين أيدي الجزائريين، ويعمل ذوو الضمائر الحية على جعله منفذ النجاة في عالم لا يرحم كثر فيه المتربصون بالبلاد”.
وأوضح الوزير في كلمة له لدى إشرافه، رفقة وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام، على افتتاح اليوم الدراسي حول المنازعات في مجال الضمان الاجتماعي، قاذلا: “فإننا جميعا مدعوون ليوم تاريخي يرسم فيه الجزائريون من جديد طريق المستقبل بما يفتح أبواب الفرج في زمن المحنة، سائرين في ذلك على درب من سبقونا إلى نكران الذات، خدمة للمصلحة العليا لوطننا الجزائر الذي لا وطن لنا غيره”.
وشدد زغماتي في ذات السياق أنه إذا كان لمعضلة الفساد علاقة بالوضع الاقتصادي بشكل عام، فإن “ما تشهده الساحة الوطنية منذ ثمانية أشهر يعمل على استمرار مخاطرها مادام الشنآن مستمرا بين أفراد المجتمع الواحد، والذي تغذيه أياد قذرة ملطخة بالمال الفاسد والتي من مصلحتها أن يدوم الوضع الحالي تحقيقا لمآربها ومصالحها الضيقة.
من جهة أخرى، اعتبر زغماتي، “الغش” أحد أهم التهديدات التي تتعرض لها منظومة الضمان الاجتماعي في الجزائر قائلا ” ليس للفساد دين ولا ملة، فهو لا يترك مجالا إلا وغزاه، حتى ولو كان ما يدره من أرباح محدودا في قيمته، كما هو الحال في مجال الضمان الاجتماعي”.
وأوضح زغماتي أن أساليب الغش فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي، تتمثل في “عدم التصريح بالعمال، التهرب من دفع الاشتراكات، وطرق التهرب الرامية إلى الاستفادة من الخدمات والتزوير في الوصفات الطبية”، مضيفا وقد يصل الأمر إلى ارتباط الأفعال و شبكات التهريب و المتاجرة غير الشرعية بالمؤثرات العقلية”.
وأشار الوزير إلى أن السياسية العمومية لمكافحة الظاهرة ترمي إلى تحقيق اهداف ذات بعد استراتيجي، ترتبط بشكل مباشر في السلم الاجتماعي الذي نحن في أشد الحاجة إليه”.
وقال زغماتي أن “الجزائر صادقت على كل الصكوك الدولية والاقليمية التي أقرتها منظمة العمل الدولية، منذ الاستقلال وإلى غاية يومنا هذا”، مضيفا “تنبي الجزائر المطلق نابع من توافق هذه الصكوك مع القيم والمبادءئ التي كرسها الدستور في المادة 66 ، المتعلقة بالرعاية الصحية كحق للمواطنين، والمادة التي تكرس;حق المواطن في العمل وفي الضمان الاجتماعي”.
وأضاف في ذات السياق ” ان هذه المبادئ ليست مستوحات من الدستور بلهي مبادئ استقاها المؤسس الوطني من المثل والقيم الراسخة في وجدان الانسان الجزائري منذ الأزل”.
فلة -س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super