الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / Non classé / زيتوني: نحو إعادة النظر في منصة “ألجكس” الخاصة بالمستوردين

زيتوني: نحو إعادة النظر في منصة “ألجكس” الخاصة بالمستوردين

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني،  الاثنين بالجزائر العاصمة، عن شروع دائرته الوزارية في إعادة النظر في منصة الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية ”ألجكس” الخاصة بالمستوردين، من أجل الرفع من فعاليتها في ضبط الواردات.

وأوضح  زيتوني في تصريحات صحفية على هامش الافتتاح الرسمي للصالون الوطني للمنتجات النسيجية والالبسة والأحذية، والتي ينظم بقصر المعارض إلى غاية 19 أفريل الجاري، أن إعادة النظر في المنصة تهدف إلى تحسين سيرها والقضاء على النقائص المسجلة وتنظيم شعبة الاستيراد بشكل أفضل.

واضاف أن إعادة النظر لن تمس مبدأ عملها الرامي إلى ضبط الواردات والحد من الظواهر السلبية المسجلة في هذا المجال كتحويل العملة الصعبة واستيراد سلع لا تحترم عادات وتقاليد المجتمع الجزائري.

ومن بين التحسينات المقررة في هذا الإطار، أشار الوزير إلى رقمنة جميع الاجراءات من بدايتها إلى نهايتها، لضمان الشفافية وتمكين المستوردين من متابعة ملفاتهم.

يذكر أن المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في مجال استيراد المواد الأولية والمنتوجات والبضائع الموجهة لإعادة البيع على الحالة، ملزمون بتقديم طلباتهم على مستوى وكالة “ألجكس”، للتحقق من عدم توفر المواد والمنتجات التي يبرمج استيرادها في السوق الوطنية.

ويتم إدراج الوثيقة التي تسلمها مصالح “ألجكس” في ملف طلب التوطين البنكي لاستكمال إجراءات الاستيراد.

وفي رده على سؤال حول أسباب ارتفاع أسعار الموز، أوضح الوزير أن السوق الوطني يسجل نقصا من هذه المادة في السوق الجزائرية، مضيفا أن “الحل يكمن في رفع حصص الاستيراد لتغطية السوق الوطنية”.

ولفت إلى أهمية الاجراءات المتخذة لفائدة مستوردي الموز مؤخرا باعتبار أن أسعار هذه الفاكهة “منظمة ومهيكلة” لسوق الفواكه إجمالا.

وسيكون استيراد الموز وفق دفتر شروط جديد، من شأنه خفض أسعاره وضمان وفرته.

ويفرض دفتر الشروط الجديد على المستوردين “احترام سعر مرجعي” و”التحول تدريجيا إلى الاستثمار في زراعة الفاكهة”، حسب الوزير الذي أكد بأن وزارة الفلاحة تعهدت بمرافقة المستثمرين هذا المجال.

وحول العقار الصناعي، أكد زيتوني ان العقار متوفر وأن هناك “ارادة سياسية حقيقية” لتنظيم منح الأوعية لمستحقيها، محذرا من التلاعب و”البزنسة” به.

واضاف بالقول “كل الأرضيات تم تحديدها ولن يكون نقص في العقارات الصناعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super