الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قال إنها تشكل جسرا لترقية الصداقة والأخوة والتعاون والتكامل :
سلال يدعو إلى استراتيجية أمنية مشتركة على الحدود مع النيجر

قال إنها تشكل جسرا لترقية الصداقة والأخوة والتعاون والتكامل :
سلال يدعو إلى استراتيجية أمنية مشتركة على الحدود مع النيجر


دعا الوزير الأول عبد المالك سلال، يوم الخميس، بنيامي، إلى “استراتيجية مشتركة” لمكافحة انعدام الأمن في المنطقة، مشيرا إلى أن التهديد الإرهابي يحول دون تجسيد أعمال التعاون المرتقبة بين الجزائر والنيجر.
وصرح سلال خلال افتتاح الدورة الأولى للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية النيجيرية أن “التهديد الإرهابي الذي يحول لا محالة دون تجسيد فعلي لأعمال التعاون المتفق عليها من طرف بلدينا يستحق أن يكون في صميم استراتيجيتنا المشتركة لمكافحة انعدام الأمن في المنطقة”.
وأشار سلال إلى أن المنطقة الحدودية “تشكل جسرا لترقية الصداقة والأخوة والتعاون والتكامل إلا أنها تواجه عراقيل أمنية متعددة راجعة أساسا إلى وجود جماعات إرهابية تتغذى من الآفات المتصلة بها على غرار تهريب المخدرات”.
وذكر الوزير الأول بانعقاد الدورة الخامسة للجنة الثنائية الحدودية في يوليو 2015 بنيامي التي سمحت بالتأكيد على أهمية مثل هذه الإستراتيجية التي يجب أن توفر الظروف المواتية لترقية التنمية الإجتماعية و الإقتصادية في هذه المنطقة.
واعتبر أنه من الضروري “إيلاء أهمية خاصة ودائمة لأمن المناطق الحدودية المشتركة لحمايتها من الشبكات الإرهابية والمجموعات الإجرامية الأخرى المتصلة بها”.
وأشار في هذا السياق إلى أن “مثل هذا التأمين يقتضي تعزيز التعاون الثنائي في المجال العسكري والأمني ومواصلة التنسيق في مجال المكافحة العملاتية المشتركة ضد الإرهاب والجريمة المنظمة خلال منتديات دول الميدان ومسار نواكشوط”.
ولدى تطرقه إلى تثمين الموارد البشرية، صرح الوزير الأول أن الجزائر تمنح كل سنة مئات من المنح الدراسية للرعايا النيجرين كما هول الحال في السنة الحالية حيث استفاد النيجر من 246 منحة وهذا جهد “سيستمر وسيتدعم أكثر فأكثر في السنوات القادمة”.
وأشار سلال إلى أهمية إيلاء “عناية كبيرة لترقية برامج التعاون الاجتماعي و الثقافي باعتباره عاملا للتقرب والتفاهم بين الشعبين.
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super