السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / سمنة: التحذير من ارتفاع الظاهرة بالجزائر

سمنة: التحذير من ارتفاع الظاهرة بالجزائر

حذر رئيس الجمعية الجزائرية للسمنة والأمراض الايضية، البروفسور عمار طبايبية، اليوم السبت بالجزائر العاصمة من ارتفاع ظاهرة السمنة بالمجتمع والتي أصبحت تنتشر لدى البالغين والأطفال على حد سواء بسبب تغيير نمط المعيشة.

وأكد البروفسور طبايبية في تصريح ل”وأج” على هامش المؤتمر الاول حول السمنة والأمراض الايضية، أن معاينات الطبية اليومية أظهرت إقبال “عدد معتبر من المرضى الذين يعانون من السمنة التي أصبحت من بين الأمراض المنتشرة مما يستدعي إعطاءها أهمية خاصة”.

وتتسبب السمنة في عدة أمراض على غرار أمراض القلب والشرايين وارتفاع الضغط والسكري والسرطان حيث اثبت الاخصائيون في هذا الداء ان ثلث (1/3) الأشخاص الذين يتابعون علاجهم مصابين بالبدانة المفرطة.

كما أن حاملي مرض السمنة -حسب البروفسور طبايبية- “كانوا في مقدمة الأشخاص المتضررين والمعرضين الى وباء كوفيد-19 بالجزائر والعالم إلى جانب الوفيات الناجمة عن هذه الجائحة”.

ودعا بالمناسبة إلى “وضع مخطط وطني استراتيجي لمكافحة هذا المرض الذي يتسبب في ارتفاع تكاليف الصحة ويثقل كاهل المنظومة والاقتصاد الوطني وقد اثبت ذلك ما يصرفه المرضى في المعاينات الطبية الاضافية والتحاليل البيولوجية ناهيك عن آثاره الاجتماعية ونفسية على المصابين به.

واستنادا إلى التحقيق الوطني لسنتي 2016/ 2017 ، فان “السمنة تنتشر بنسبة 30 بالمائة لدى النساء و14 بالمائة لدى الرجال وإذا لم تتخذ إجراءات استعجالية فان الظاهرة ستبلغ 46 بالمائة لدى النساء وبين 14 الى 30 بالمائة لدى الرجال مع حلول 2030”.

ومن بين العوامل المؤدية إلى هذه الظاهرة التي صنفتها المنظمة العالمية منذ سنة 2018 ضمن الأمراض المزمنة الخطيرة، التغذية غير سليمة التي غزت العالم قاطبة وقلة الحركة إلى جانب عوامل وراثية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super