الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المختص في علم الأوبئة والوقاية، توفيق نكاع::
“سنعرف كيف نتعامل مع الموجة الرابعة بسبب تعاملنا مع الموجات السابقة”

المختص في علم الأوبئة والوقاية، توفيق نكاع::
“سنعرف كيف نتعامل مع الموجة الرابعة بسبب تعاملنا مع الموجات السابقة”

أكد المختص في علم الأوبئة والوقاية، توفيق نكاع بأن الموجات الثلاثة لفيروس كورونا علمتنا دروسا كثيرة وهذا ما سيجعلنا نعرف كيف نتعامل مع الموجة الرابعة دون أخطاء، غير أنه أشار إلى أن الكرة اليوم في مرمى المواطن لاتخاذ كامل الاحتياطات الوقائية.
وذكر نكاع في تصريح لإذاعة سطيف أمس، أن الوضعية الحالية تستوجب علينا استغلال هذه المرحلة لتحقيق نسبة كبيرة من الملقحين الحالات المسجلة حاليا غالبيتها هي حالات متحور “دالتا”.
وقال “حسب تجربة الموجات الثلاثة فإن متحور اوميكرون مرتقب بعد ثلاث أو أربع أسابيع من الآن ويجب على الجميع أن يكونوا على وعي بخطورة هذا المتحور والاستعداد لمجابهته بقواعد وشروط الوقاية المعروفة والاستعداد الأمثل يكون بالتلقيح لإحداث المناعة الجماعية”.
وتابع أن “المتحور أوميكرون أكثر انتشارا وأكثر التصاقا لكنه أقل خطورة والدول التي عرفت انتشارا كبيرا لمتحور أوميكرون لم تتأثر كثيرا عكس الموجات السابقة بفعل ارتفاع نسبة الملقحين الذي كان سببا لخلق المناعة الكاملة للأشخاص”.
وأشار الطبيب ذاته بأن الجرعة الثالثة أو ما تسمى بالجرعة المعززة أصبحت ضرورة حتمية وهو الأمر الذي أوصت به اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا ويعد ضرورة لمواجهة المتحور الجديد.
كما أكد بأن الدراسات العلمية أثبتت أن اختلاف نوعية الجرعتين الأوليتين مع الثالثة المناعة تكون فيها أفضل.
وقال نكاع بأنه فيه احتمال أن يكون العدد مرتفعا للإصابات بالمتحور أوميكرون ولكن ليس بإمكاننا أن نعرف أو نتنبأ بعد حالات الأشخاص الذين تكون حالتهم الصحية ضعيفة خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة.
وأبرز بأن المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالمتحور الجديد.
وأكد المتحدث “نحن مستعدون للتعايش مع المتحور الجديد من خلال توفيرنا لكل الأمور خاصة الأدوية الخاصة بهذا الفيروس ومادة الأوكسجين متوفرة حاليا”.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super