السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / يخص تطوير الرقعة التعاقدية بركين بورقلة:
سوناطراك توقع عقدا مع “أوكسيدنتال” و”إيني” و”توتال إينرجي” بنحو 4 مليارات دولار

يخص تطوير الرقعة التعاقدية بركين بورقلة:
سوناطراك توقع عقدا مع “أوكسيدنتال” و”إيني” و”توتال إينرجي” بنحو 4 مليارات دولار

وقع مجمع سوناطراك مع كل من شركائه “أوكسيدنتال” و”إيني” و”توتال إينرجي” عقدا جديدا بنحو 4 مليارات دولار في مجال المحروقات يخص تطوير الرقعة التعاقدية بركين بورقلة.
وأوضح بيان لسوناطراك، أمس، أنها وشركاؤها أوكسيدنتال وإيني وتوتال إينرجي، قاموا بتاريخ 19 جويلية 2022، بالجزائر العاصمة، بتوقيع عقد في مجال المحروقات يخص الرقعة التعاقدية بركين (كتلتي 404 و208)، الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود، بموجب القانون رقم 19-13 المنظم لنشاط المحروقات.
وأضاف البيان أن هذا العقد المبرم على صيغة تقاسم الإنتاج يندرج ضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك وشركائها بتاريخ 31 جانفي 2021.
وفي إطار هذا العقد تتعهد الأطراف المعنية بتنفيذ عمليات تطوير واستغلال هذه الرقعة عبر برنامج أشغال والذي يتضمن على وجه الخصوص، إجراء الدراسات الزلزالية ثلاثية الأبعاد بكثافة عالية، وحفر مائة (100) بئر نفطية، وتحويل ستة وأربعين (46) بئراً إلى آبار تعتمد على تقنية الضخ المتناوب للماء والغاز لتحسين استرداد المحروقات، وإنجاز مخططات توجيهية لتحسين أداء المنشآت الإنتاجية، إضافة إلى اعتماد الحلول الرقمية لتسيير الحقول النفطية، وتنفيذ مشروعين (02) تجريبيين للاسترداد المعزز للنفط (EOR)، وإجراء دراسات ومشاريع بيئية متعلقة بخفض البصمة الكربونية.
ويقدر المبلغ الإجمالي للاستثمار المخصص لتنفيذ هذه الخطة التنموية بنحو 4 مليار دولار أمريكي يقول البيان الذي أضاف أنه سيسمح باسترداد إضافي يتجاوز 1 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات ما سيسمح بالرفع من المعدل المتوسط للاسترداد الكلي بـ 55 %.
للتذكير، فإن سوناطراك وشركاءها يستغلون الرقعة التعاقدية لبركين في إطار عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر 1989 بموجب القانون رقم 86-14 المنظم لنشاط المحروقات.
وسجلت هذه الشراكة إلى يومنا هذا إنتاجًا تراكميًا يبلغ حوالي 2,7 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات واستثمارات تتجاوز 10 مليار دولار أمريكي.
ويترجم التوقيع على هذا العقد الجديد رغبة جميع الأطراف لتعزيز شراكتها المتعلقة برقعة بركين التعاقدية ومواصلة تطوير مجال تعاونها من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super