الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / سونلغاز: ربط 23.000 مستثمرة فلاحية بالشبكة الكهربائية منذ 2020

سونلغاز: ربط 23.000 مستثمرة فلاحية بالشبكة الكهربائية منذ 2020

قامت شركة سونلغاز منذ 2020 بربط 23.000 مستثمرة فلاحية بالشبكة الكهربائية, اي ما يعادل نسبة 86 بالمائة من طلبات ربط هذا النوع من المستثمرات على المستوى الوطني, حيث واكبت الشركة وتيرة هذه الطلبات خصوصا في مناطق الجنوب, حسبما افاد به اليوم الثلاثاء بالجزائر الرئيس المدير العام للمجمع, مراد عجال.

و اوضح السيد عجال, خلال لقاء مع ممثلي الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين, انه فيما يخص إنجازات العام الجاري,  بلغت نسبة ربط المستثمرات الفلاحية, إلى غاية شهر جويلية 2022, نسبة 90% من مجمل المستثمرات الواجب ربطها بالطاقة الكهربائية.

ومن مجمل 23.000 مستثمرة تم ربطها منذ 2020, يضيف رئيس مجمع سونلغاز, هناك تقريبا 20.000 مستثمرة فلاحية وضعت حيز الخدمة حيث استحوذت المناطق الجنوبية على حصة الاسد بما يقارب 13.000 مستثمرة فلاحية بناحيتي التوزيع لورقلة و بشار.

و أعلن عجال انه من المبرمج الوصول الى ربط 30.000 مستثمرة فلاحية الى غاية نهاية العام الجاري و ربط 48.000 مستثمرة في نهاية عام 2023.

من جهة اخرى, رد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز على اسئلة الصحفيين, حيث كشف عن تسجيل تراجع في مستحقات الشركة والتي بلغت 161 مليار دينار جزائري الى غاية نهاية السداسي الاول من العام الجاري, مضيفا ان 70 بالمائة منها تخص المواطنين.

من جهته, ذكر الناطق الرسمي لمجمع سونلغاز, خليل هدنة, انه, عملا بتوجيهات رئيس الجمهورية, تم تجسيد برنامج خاص بالقطاع الفلاحي ذي أولوية وطابع مستمر, متوسط المدى, بدءا من السداسي الثاني لسنة 2020, حيث ان المجمع الوطني وضع خارطة طريق جديدة خاصة بالقطاع الفلاحي تساهم في عصرنته, من خلال تسريع وتيرة الربط و تطوير المرافق من جهة و الإجراءات من جهة أخرى .

وافاد السيد هدنة ان الشركة سمحت للمصالح المعنية بالاستفادة من “تسهيلات مالية معتبرة” قصد التسريع و التقدم في ربط المشاريع الفلاحية التابعة لمديرية المصالح الفلاحية.

وفي سياق اخر, طرح الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين, عبد اللطيف ديلمي, اشكالية تكلفة المحولات الكهربائية بالنسبة للمستثمرين الفلاحيين الصغار, مقترحا امكانية تشكيل تعاونيات ودعم مجمع سونلغاز لاقتناء تلك المحولات لفائدة المستثمرات الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super