الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / شدد على القيمة الأدبية والمادية للجائزة على المبدعين، يوسف بعلوج: “سعيد بأن أكون منسقا عاما لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية”

شدد على القيمة الأدبية والمادية للجائزة على المبدعين، يوسف بعلوج: “سعيد بأن أكون منسقا عاما لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية”

 

ِ

اعتبر الكاتب والصحفي يوسف بعلوج بأن اختياره منسقا عاما لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية، يعد دافعا هاما لإبراز الاسم خارج الدوائر الرسمية للإنتاج، التي قد تحتكم إلى معايير غير فنية، مضيفا بأنه صنع اسما أدبيا من خلال التتويج بعدة جوائز في الكتابة، لهذا يعرف تماما ما ستمثله الجائزة بقيمتها الأدبية والمادية من تحفيز للمبدعين في العالم العربي عموما، وفي الجزائر بالخصوص.

وعن مشاركته في فريق تنظيم هذه الجائزة تجربة مهمة بالنسبة له، قال بأنه سعيد بأن يكون منسقا عاما لمبادرة عربية متفردة هدفها الأساسي خدمة النص الجيد، والدفع بكتاب الدراما إلى مناطق جديدة من الإبداع.

يذكر أن يوسف بعلوج مشرف على العديد من المنصات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي على غرار “بودكاست أرابيا”، و “أدبرايزر –الجوائز الأدبية”، فاز بجوائز كثيرة أيضا، على غرار الجائزة الأولى للهيئة العربية للمسرح في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال 2018، عن نصه “قمقم مارد الكتب” من بين 70 نصا مشاركا من مختلف أنحاء العالم العربي. صدر له عدة عناوين في المسرح وأدب الطفل وأدب الرحلة، وفاز بعدة جوائز أدبية من بينها: جائزة الشارقة للإبداع العربي في أدب الطفل 2012 عن نص “إنقاذ الفزّاعة”، والجائزة العربية “نادي الخيّام” لقصص الأطفال 2013 عن نص “حصالة علي”، وجائزة رئيس الجمهورية في المسرح 2014 عن نص “سأطير يوما ما”، والجائزة الوطنية “فنون وثقافة” في القصة 2014 عن نص “جراب الولي”، وجائزة المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب في القصة 2015 عن نص “الوعدة”، و”جائزة العودة” الدولية لقصص الأطفال 2015 عن نص “خاتم ناني السحري”.

اللجنة المنظمة لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية تستقبل المشاركات:

من جهة أخرى وحسب بيان وصل جريدة “الجزائر” فقد بدأت اللجنة المنظمة لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية استقبال المشاركات في الدورة الأولى لأول مسابقة أدبية عربية متخصصة بشكل كامل في الكتابة الدرامية، وهي مبادرة أعلن عنها وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي في ختام ملتقى كتاب الدراما الذي نظم نهاية العام الماضي. إعلان أعقبته ورشة عمل كبيرة للتحضير لإطلاقها الذي تم مؤخرا.

وبمجرد تدشين صفحات شبكات التواصل الاجتماعي للجائزة على “فيسبوك” و”تويتر” و”انستغرام”، بدأت الاستفسارات تصلم ن كل الدول العربية عن طريقة وشروط المشاركة، وهي الشروط التي تم توضيحها بالتفصيل في الموقع الإلكتروني الرسمي www.dohadramaaward.qa.

تهدف جائزة الدوحة للكتابة الدرامية -حسب بيان إطلاقها- لتشجيع كتاب الدراما ذوي العطاء المتميز من القطريين وغيرهم على إنتاج وتأليف أعمال درامية في مجالات النص الدرامي (المسرحي والتلفزيوني والسينمائي)، والتي من شأنها ترقية الذوق العام، وإثراء الساحة الدرامية بالنصوص المتميزة في المجالات المذكورة، بما يعزز قيمة الدراما في المجتمع، ويزيد من التكاتف المجتمعي، ويؤكد على حوار الثقافات والحضارات.

تبلغ القيمة الإجمالية للجائزة  300 ألف  دولار أمريكي، وتغطي فروع الدراما الثلاثة، حيث تشمل النص المسرحي، السيناريو السينمائي والسيناريو التلفزيوني بواقع 100 ألف  دولار لكل فرع، فيما ستسلم الجائزة في حفل كبير خلال شهر نوفمبر المقبل في الدوحة.

ومن بين الشروط البارزة للجائزة أن يكون النص أصليا ولم ينتج أو يفز في مسابقة أخرى، وألا تكون عليه حقوق لأية جهة من الجهات، كما تقبل مشاركات المبدعين باللغة العربية الفصحى، ويمكن أن تكون لغة الحوار باللهجات المحلية؛ على أن تذيل المفردات الموغلة في المحلية بالشرح تسهيلا للجنة التحكيم.

ويتم استقبال الترشيحات إلى نهاية شهر سبتمبر الجاري، وهذا عبر الإيميل المخصص لاستقبال المشاركات doha@dohadramaaward.qa، ويشمل ملف الترشيح استمارة معلومات متوفرة للتحميل على الموقع الرسمي.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super