الجمعة , يوليو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / اليوم الـ 270 من العدوان:
شهداء وجرحى في قصف الاحتلال الصهيوني لعدة مناطق في قطاع غزة

اليوم الـ 270 من العدوان:
شهداء وجرحى في قصف الاحتلال الصهيوني لعدة مناطق في قطاع غزة

أعلنت السلطات الصحية الفلسطينية ،أمس ، أن حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي, ارتفعت إلى 37925 شهيد و87141 مصابا.

وأوضحت ذات المصادر أن الاحتلال الصهيوني ارتكب 3 مجازر في القطاع خلال الساعات ال24 الماضية، راح ضحيتها 25 شهيدا و81 جريحا, مشيرة إلى أن آلاف الشهداء ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وكانت حصيلة سابقة قد أشارت إلى استشهاد 37900 فلسطيني وإصابة 87060 آخرين، جراء العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة والذي خلف كارثة إنسانية غير مسبوقة وتسبب بنزوح أكثر من 85 بالمائة من سكان القطاع، وهو ما يعادل 9ر1 مليون شخص.

واستشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون بجروح، أمس، في قصف صاروخي ومدفعي وإطلاق نار شنه جيش الاحتلال الاسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة.

وأفادت مصادر فلسطينية  ن 8 مواطنين استشهدوا وأصيب أكثر من 30 آخرين بجروح جراء قصف صاروخي ومدفعي إسرائيلي استهدف مناطق مختلفة من مدينتي خان يونس ورفح.

وأضافت، أن طفلا استشهد في قصف طائرة حربية إسرائيلية لمنزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كما أصيب عدد من المواطنين بجروح جراء غارة استهدفت منزلا يعود لعائلة أبو جلالة في أرض أبو مهادي شمال غرب مخيم النصيرات.

وتابعت، أن عددا من المواطنين أصيبوا بجروح جراء غارات جوية شنتها طائرات الاحتلال استهدف منازلا للمواطنين في منطقة الفخاري وقيزان رشوان وحي المنارة والضابطة الجمركية في خان يونس جنوب قطاع غزة.

ولفت إلى أن مواطنين تمكنوا من إخماد حريق اندلع في شقة سكنية في عمارة الزهارنة بشارع الجلاء بمدينة غزة، إثر استهدافها بقصف إسرائيلي، كما استهدفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية في حيي الشجاعية والزيتون بمدينة غزة، والشرقية من مدينة رفح.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال حاصر منازل المواطنين في شوارع مختلفة من حي الشجاعية الذي يتوغل به لليوم السادس على التوالي، وسط قصف صاروخي ومدفعي وإطلاق نار، فيما استهدف قصف صاروخي إسرائيلي محيط شركة الكهرباء ومحيط جسر وادي غزة ومنطقة المغراقة ومخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي السياق ذاته، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن مستشفى الأمل في مدينة خان يونس يتكدس بأعداد كبيرة من المصابين بعد إخطار الاحتلال المواطنين بإخلاء المناطق الشرقية من المدينة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37,900 مواطن، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 87,060 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، أمس ،عن أن 8672 طالبا فلسطينيا استشهدوا و14583 أصيبوا بجروح منذ بدء عدوان الاحتلال الصهيوني في 7 أكتوبر الماضي على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، حسبما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

ونقلت الوكالة بيان للوزارة، ذكرت فيه أن عدد الطلبة الذين استشهدوا في قطاع غزة منذ بداية عدوان الاحتلال الصهيوني تجاوز 8572 طالبا, فيما وصل عدد المصابين إلى 14089 طالبا جريحا، بينما استشهد 100 طالب وأصيب 494 آخرون إلى جانب اعتقال 349 طالبا، في الصفة الغربية المحتلة.

وأبرزت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، أن 497 معلما وإداريا استشهدوا وأصيب 3402 آخرون بجروح في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، واعتقل أكثر من 109 في هذه الأخيرة.

وفي السياق، لفتت النظر إلى أن 353 مدرسة حكومية وجامعة ومباني تابعة للجامعات و65 مدرسة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” تعرضت إلى القصف والتخريب في قطاع غزة، الأمر الذي أسفر عن تعرض 139 منها لأضرار بالغة و93 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 57 مدرسة في الضفة الغربية المحتلة إلى الاقتحام والتخريب، وتم استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، في وقت يعاني معظم الطلبة من صدمات نفسية ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار

وقال المدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبد الله الدردري أمس  تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار.

وأضاف الدردري  في تصريح اعلامي إن أخطر مرحلة تأتي عقب التوصل إلى وقف إطلاق النار لأن نحو 2 مليون إنسان بلا مأوى وينتظرون عملية إعادة الإعمار.

وأشار المسؤول الأممي إلى أنه يجب التوصل الى آلية لإقامة عدد كافي من المنازل المؤقتة تكون جاهزة للدخول إلى غزة اليوم التالي من وقف 

إطلاق النار وما يرتبط بها من صحة وتعليم ومياه شرب وصرف صحي وكهرباء موضحا أن برنامج التعافي المبكر تكلفته حوالي ملياري دولار بينما إعادة إعمار غزة بكاملها تقدر بنحو 50 مليار دولار.

ف . س / واج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super