الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: الدكتور قادة غروسي يصدر “السيميائيات التأويلية وفلسفة التلقي”

صادر عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: الدكتور قادة غروسي يصدر “السيميائيات التأويلية وفلسفة التلقي”

أصدر الدكتور والباحث قادة غروسي كتابا موسوما “السيميائيات التأويلية وفلسفة التلقي… مقاربة فينومينولوجية في إشكالية المقصدية” وذلك عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة.

 الكتاب من جنس دراسات سيميائية ويحاول الانطلاق من حيث انتهت إليه بعض الدراسات النسقية التي راهنت على النص وغلقه، جاعلة من سلطته مطلباً مشروعاً انتصرت له اللّسانيات المحايثة عامة والبنيوية الصورية منها بخاصّة، إذ أضحى النصّ -من منظورها-معطى أوّلياً وجهازاً مغلقاً لا يأتيه النقص من بين يديه ولا من خلفه. ولكن سرعان ما بدت تراود هذا الرّهان بعض الشكوك وتطرأ عليه بعض استراتيجيات التغيير. وفي حدود هذه الشكوك والتغيرات التي بدت تلوح بوادرها عند كل من جوليا كريستيفا في مشروعها النقدي السيماناليز وأمبيرتو إيكو في مؤلّفه الأثر المفتوح، إذ لم يعد التعامل مع النصّ الأدبي بوصفه نسقاً قاراً يحتكم إلى معايير البنية والاتّساق والانسجام. بل نقطة اشتغال ومحلّ معاينة فكريّة وحقلاً مستقلاً لإنتاج المعرفة. ومن هذه النقطة بدأ الصراع النقدي يشقّ طريقه داخل أدبيات النسق، وبخاصّة داخل مجالي القراءة والتلقي وإلى مسألة إشكالية المقصدية وما ساورها من توجهات وتبعات نقدية في ضوء السيميائيات التأويليّة. ذلك أنّ إشكالية المقصدية هي الأخرى قد خلّفت صراعاً نقدياً وفلسفياً منذ أن بدأت حركة “التأويل” في أبسط صورها إلى أن ارتكزت معالمها مع بعض النظريات النقدية والفلسفية الفينومينولوجية وحتى الأدبية منها، ذلك أن تأويل المعنى وإعادة إنتاجه أضحى هو الأخر يشكّل معضلة ابستمولوجية جوهرية داخل الدراسات النقدية والفلسفية المعاصرة.

يذكر أن قادة غروسـي أستاذ التعليم العالي بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات والفنون، جامعة سيدي بلعباس/الجزائر، متحصل على شهادة دكتوراه علوم، تخصص: اللسانيات والدراسات السيميائية.2012، مسؤول فريق اختصاص لسانيات عامة-دراسات لغوية-، اهتماماته البحثية تكمن في: اللسانيات النظرية/ النقد الألسني/ السيميائيات وتحليل الخطاب/ فلسفة اللغة/نقد ومناهج / والنقد والدراسات البينية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super