السبت , أكتوبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تجسيدا لمخرجات الندوة الوطنية التي عقدت شهر ماي الفارط:
ضبط قائمة المتوسطات والثانويات المعنية بإعادة التهيئة والترميم تحضيرا للدخول المدرسي

تجسيدا لمخرجات الندوة الوطنية التي عقدت شهر ماي الفارط:
ضبط قائمة المتوسطات والثانويات المعنية بإعادة التهيئة والترميم تحضيرا للدخول المدرسي

دعت وزارة التربية الوطنية مدراء التربية لموافاتها بقائمة المتوسطات والثانويات التي تحتاج إلى عملية التهيئة والترميم وإعادة الإعتبار تجسيدا لمخرجات الندوة الوطنية التي عقدتها الوزارة أيام 20 و21 و22 ماي الفارط.
وأوردت مديرية الهياكل والتجهيزات بوزارة التربية الوطنية، في مراسلة لها لمدراء التربية، اطلعت “الجزائر” على نسخة منها “بناء على مخرجات الندوة الوطنية لمديري التربية المنعقدة بمقر وزارة التربية الوطنية، أيام 20 و 21 و 22 ماي 2023، تحت إشراف وزير التربية الوطنية خُصصت لتحضير الامتحانات المدرسية بعنوان سنة 2023، وضبط العمليات المرتبطة بتحضير الدخول المدرسي المقبل، حيث كان من ضمن محاورها الاستعداد للانطلاق في عمليات التهيئة وترميم المؤسسات خلال عطلة الصيف وإصلاح الكتامة والتدفئة قبل فصل الشتاء”.
وتابع “ومن أجل التحضير الجيد للدخول المدرسي المقبل، وبناء على موافقة مصالح وزارة المالية على تسجيل عملية تكميلية سنة 2023 يشرفني أن أطلب منكم موافاتي بقائمة المتوسطات والثانويات التي تحتاج إلى عملية التهيئة والترميم وإعادة الإعتبار مرفقة ببطاقات فنية للأشغال الضرورية معدّة من طرف المصالح التقنية للولاية عبر البريد الإلكتروني a.dib@ education.gov.dz”.
وكانت وزارة التربية الوطنية قد عقدت أيام 20 و 21 و 22 ماي الماضي، ندوة تناولت خلالها مسألة الضبط المرحلي للعمليات المرتبطة بالدخول المدرسي 2024/2023، بحيث ذكّر فيها الوزير، بمجموع الندوات الوطنية التي حضر فيها ممثلون عن القطاعات الوزارية المعنية واللقاءات الثنائية التي جمعت إطارات الإدارة المركزية بمديري التربية ورؤساء مصالح التنظيم التربوي والموظفين والبرمجة والمتابعة والتي تعتبر خطوات استباقية واستشرافية، لضمان التحضير الجيد والفعال للدخول المدرسي المقبل.
وسيشهد الدخول المدرسي المقبل، العديد من المستجدات منها مواصلة توسيع تدريس اللغة الأمازيغية، توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، تأطير التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي من طرف أساتذة متخصصين، لأول مرة في التعليم الابتدائي، ولهذا الغرض، تم فتح 12.000 منصبا ماليا.
كما سيعرف تنصيب حصص التربية المرورية في التعليم الابتدائي واجتياز الدفعة الأولى من تلاميذ شعبة فنون بالثانوية الوطنية للفنون، بكالوريا التعليم الثانوي شعبة فنون، لأول مرة، وهذا إلى جانب إمكانية فتح ثانويات جهوية لاستقبال تلاميذ شرق وغرب وجنوب البلاد وتوظيف 400 مساعد الحياة المدرسية لمرافقة المصابين بطيف التوحد في التعليم الابتدائي.
ويضاف لها توسيع استعمال اللوحة الإلكترونية إلى عدد كبير من المدارس الابتدائية ورقمنة كل القرارات والمقررات المتعلقة بالحياة المدرسية للتلاميذ ورقمنة التوظيف عن طريق التعاقد بالنسبة لأساتذة جميع المواد التعليمية للمراحل التعليمية، الرقمنة الكاملة لتسيير حظيرة السكنات الوظيفية وكيفيات وشروط الاستفادة منها إضافة لدفتر الأعباء الجديد المرتقب صدوره لتسيير مؤسسات التربية والتعليم الخاصة.
كما ستتم مواصلة تنفيذ البرنامج القطاعي للتحسيس من مخاطر الإدمان على المخدرات والوقاية منها ومحاربة العنف في الوسط المدرسي والوقاية منه.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super