الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / من اللحوم الطازجة والحية:
ضخ 30 ألف طن من اللحوم المستوردة خلال رمضان بسعر 1200 دج

من اللحوم الطازجة والحية:
ضخ 30 ألف طن من اللحوم المستوردة خلال رمضان بسعر 1200 دج

كشف الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للحوم الحمراء، لمين دراجي، أمس الثلاثاء، عن أن الشركة ستضخ 30 ألف طن من اللحوم الطازجة والحية في السوق الوطنية وعلى مراحل خلال شهر رمضان بسعر تنافسي لا يتجاوز 1200 دج للكلغ الواحد.
وقال دراجي خلال مشاركته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى الإذاعية، إنه تم إمضاء اتفاقيات صحية مع عدد من الدول المصدرة للحوم مثل البرازيل والسودان والهند وكولمبيا وبولونيا بهدف ضمان سلامة هذه اللحوم المستوردة وذبحها على الطريقة الإسلامية بمشاركة بياطرة جزائريين في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الجزائر.
وأوضح دراجي بأن عملية التحضير لاستيراد هذه اللحوم بدأت منذ منتصف شهر جانفي الماضي وتشمل 20 ألف طن من اللحوم الطازجة و10 آلاف رأس من العجول الجائزة للذبح ، مشيرا إلى إلى أن الباخرة الأولى من العجول البرازيلية وصلت الى الجزائر منذ يومين وتم توجيهها إلى المسالخ التابعة سواء للشركة الجزائرية للحوم الحمراء أو تلك التابعة للقطاع الخاص بوسط وشرق وغرب البلاد لتسهيل عملية التسويق في أقرب الآجال.
واعتبر المتحدث بأن متوسط استهلاك اللحوم في شهر رمضان يفوق الـ55 ألف طن وأن الكميات المستوردة تفوق الخمسين بالمائة من الحاجيات وهو من شأنه أن يعمل على خفض الأسعار والحد من المضاربة فيها ، مضيفا بالقول” إن الشركة ستبيع هذه اللحوم بسعر 1200 دج للكيلوغرام الواحد”.
وبشأن اللحوم الطازجة، قال إنه سيتم استيرادها كمرحلة أولى من السودان والهند وأن أولى البواخر القادمة من الدولتين ستصل قبل حلول شهر رمضان، وأشار إلى أن هذه اللحوم صحية وصالحة للإستهلاك لمدة 3 أشهر.
وبخصوص عملية التوزيع، كشف دراجي عن الإمضاء على عقود مع 12 شركة وطنية موزعة للحوم عبر التراب الوطني وتغطي حوالي 48 ولاية، بما فيها الولايات الداخلية وبعض ولايات الجنوب حيث تتم عمليات البيع عبر 1100 نقطة بيع.
وضمن هذا السياق، أعلن المتحدث ذاته عن الاتفاقيات التي سيتم إمضاؤها بين الشركات الموزعة وعدد من الجزارين لتسويق هذه اللحوم الطازجة التابعة للشركة الجزائرية للحوم شريطة عدم بيع منتجات أخرى.
وما تعلق بعملية الرقابة، أوضح دراجي بأن القائمة الإسمية للجزارين الذين تم اختيارهم للقيام بعمليات التسويق عبر نقاط البيع ستوجه إلى وزارة التجارة، ويشرف الولاة كل بولايته على متابعة مدى التزام هؤلاء التجار بالإتفاق المبرم مع شركات التوزيع والقاضية بضمان صحة المواطن والتقيد بالسعر المحدد.
ق. إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super