الأحد , سبتمبر 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / دعا الآمرين إلى الانضمام للأقطاب التنافسية:
عبد الغاني مبارك: أحكام جديدة في قانون المالية المقبل

دعا الآمرين إلى الانضمام للأقطاب التنافسية:
عبد الغاني مبارك: أحكام جديدة في قانون المالية المقبل

أكد المدير العام للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة والمناجم عبد الغاني مبارك بالجزائر العاصمة أنه سيتم إدراج أحكام جديدة لدعم المناولة في قانون المالية المقبل.
وكشف مبارك خلال اجتماع تقييمي للصالون الوطني ال4 المنعكس للمناولة الذي تم عقده مؤخرا بالجزائر العاصمة أنه علاوة على مختلف الإجراءات التي سيتضمنها القانون الجديد المتعلق بتطوير المؤسسة الصغيرة و المتوسطة سيتم إدراج أحكام أخرى في قانون المالية المقبل تتعلق جزئيا باقتصاد المناولة.
ورد نفس المسؤول دون إعطاء توضيحات بشأن هذه التدابير على بعض الانشغالات التي عبر عنها ممثلون عن مؤسسات مقدمة أوامر حضرت هذا اللقاء التقييمي.
و في هذا الصدد ذكر نفس المسؤول بالتعديلات التي أدخلها القانون المتعلق بتطوير المؤسسة الصغيرة و المتوسطة مشيرة إلى المهام الجديدة للوكالة الوطنية لتطوير المؤسسة الصغيرة و المتوسطة و التي ستحتضن مركزا وطنيا لتطوير المناولة و إلى شق هذا القانون الذي يعالج المناولة و المتعاقدين الأجانب و إجبارهم على اللجوء إلى المناولة الوطنية.
و من جهة أخرى دعا مباركي مقدمي الأوامر إلى الانضمام إلى الأقطاب التنافسية التي تم استحداثها لا سيما القطب المتخصص في الميكانيكا الدقيقة الذي عقد مؤخرا جمعيته التأسيسية ” .
و ألح ذات المسؤول قائلا ” نحتاج إلى هذه الفضاءات الوسيطة لأنه لا يمكن أن نعالج إشكاليات مع المؤسسات بطريقة فردية”.
و في تدخله خلال اللقاء المذكور أشار ممثلو مؤسسات وطنية إلى قيود إدارية و تقنية تمنع مقدمي الأوامر من اللجوء إلى المناولة الوطنية.
و في هذا الشأن ذكر ممثل عن شركة سوناطراك على سبيل المثال مشكل مطابقة التجهيزات و التصديق عليها استطرد قائلا ” اليوم لا نجد مناولين مؤهلين قادرين على طمأنة المسيرين”. و اقترح نفس المسؤول في ذات السياق تنظيم ورشة وطنية من أجل مناقشة الحلول الواجب تبنيها لهذه الإشكاليات.
وأبرز المشاركون في هذا اللقاء ضرورة إشراك الجامعة من اجل تقديم الحلول للمسائل المتعلقة بالمناولة.
من جهته أشار رئيس شبكة بورصات المناولة والشراكة كمال أقسوس إلى وجود قدرات وطنية قادرة على تلبية حاجيات مقدمي الأوامر فيما يخص منتوجات مصدق عليها.
كما اقترح على مقدمي ومتلقي الأوامر التعاون بشكل وثيق واللجوء إلى مكاتب الدراسات لإعادة النظر في قائمة المنتوجات المستوردة.
وأوضح أن “اقتناء مقدمي الأوامر منتوجاتهم لدى المصنعين الأجانب في شكل قطع خاصة يعني أن الممون يتعمد خلق علاقة تبعية تفرض اللجوء إليه لأبسط المنتوجات بينما يمكن بذل جهد من اجل مطابقة هذه القطع الخاصة على المستوى المحلي”.
وبخصوص الصالون الوطني المنعكس للمناولة الذي انعقد مؤخرا اعتبر المدير العام للغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة أن هذه التظاهرة الاقتصادية قد حققت هدفها بالنظر إلى عدد المشاركين و الزوار: حوالي 60 عارض ينشطون في مختلف مجالات الصناعة و 892 زائر معظمهم مناولون.
وأوضح أنه تم خلال هذا الصالون التوقيع على ثلاثة (3) برتوكولات اتفاق بين شركة المياه و التطهير بالجزائر (سيال) و ثلاث شركات عمومية متخصصة في تصنيع التجهيزات الخاصة بالري وهي الشركة الجزائرية للسباكة بالحراش و الشركة الجزائرية للتجهيزات الصناعية و المؤسسة الجزائرية للمضخات و الصمامات.
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super