الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / فيما يواصل العالم معركته العلمية ضد متحورات الوباء المستجد:
عبر “كورونا فاك”.. الجزائر تكسب تحدي إنتاج اللقاح ضد كورونا  

فيما يواصل العالم معركته العلمية ضد متحورات الوباء المستجد:
عبر “كورونا فاك”.. الجزائر تكسب تحدي إنتاج اللقاح ضد كورونا  

فرض الملف الصحي نفسه في الجزائر خلال سنة 2021 وذلك للعام الثاني على التوالي بالنظر لإستمرار وباء كورونا الذي دفع السلطات لمضاعفة جهودها من أجل مكافحة هذه الجائحة، لا سيما مع وصولها للذروة بالدخول في الموجة الثالثة التي كانت بمثابة امتحان لنجاعة المنظومة الصحية الوطنية في توفير الوسائل لمجابهته وتفادي السيناريو الذي عاشته العديد من دول العالم.

وتواصلت جهود الدولة في محاربة وباء كورونا عبر تجنيد  كافة الإمكانيات المادية والبشرية والرفع من القدرات الإنتاجية لمادة الأوكسجين كما تمكنت الجزائر وفي ظل المنافسة من وفير اللقاح بالمقارنة مع العديد من الدول من اقتناء عدد كبير من الجرعات ولم تتوقف الجهود عند هذا الحد بل وضعت الدولة  تحديا أكبر وهو العمل على إنتاجه على المستوى المحلي وهو الأمر الذي تجسد على أرض الواقع  بالتنسيق مع المخبر الصيني “سينوفاك” لتعرف الصناعة الصيدلانية في الجزائر “قفزة نوعية” بكسب رهان إنتاج لقاح “كورونا فاك” على مستوى المحلي بحيث وصف العديد من الخبراء في قطاع الصحة هذه الخطوة بـ”الخيار الإستراتيجي” و”المشروع العلمي” للجزائر الجديدة وبالأمر الذي سيساهم في تقليص  فاتورة الإستيراد.

وهو الأمر الذي جاء  بعد أن أعطى رئيس الجمهورية،  عبد المجيد تبون  شهر أوت 2021 خلال اجتماع مجلس الوزراء تعليمات من أجل برمجة دخول الإنتاج المحلي للقاح الجزائري-الصيني حيز الخدمة شهر سبتمبر2021  بطاقة إنتاج تصل إلى 2 مليون جرعة في الشهر سبقتها محادثات مع الشريك الصيني شهر ماي 2021 تحت وصاية وزارة الصناعة الصيدلانية ومعهد باستور والوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية  لتتوج هذه المحادثات بالتوقيع على عقد الشراكة في 25 جويلية 2021.

وكانت عملية إنتاج اللقاح ضد كوفيد-19 قد انطلقت في 29 سبتمبر2021، بوحدة صيدال بولاية قسنطينة وتم تجنيد ما يقارب 147 عاملا وسيتم  الشروع في تسويقه في بداية سنة 2022 وشرعت  الوحدة ذاتها في إنتاج “كورونافاك” بكمية من 1 مليون جرعة إلى 2 مليون جرعة. وكشف مدير وحدة “صيدال” بأن هذه الأخيرة ستصل إلى إنتاج أزيد من 5.3 مليون جرعة من اللقاح ابتداء من جانفي 2022.

وحسب تصريحات وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد فإن مجمع “صيدال” يعتزم إنتاج 96 مليون جرعة سنويا من لقاح “كورونافاك ” على أن يتم تعديل الكمية المنتجة من هذا اللقاح حسب تطور الحاجيات الوطنية من أجل التوجه نحو التصدير إلى البلدان الإفريقية كما أن إنتاج ذات اللقاح محليا سيسمح باقتصاد 60 بالمائة من قيمته عن الاستيراد.

وقام وفد من مخابر”سينوفاك” الصينية بزيارة إلى الجزائر للوقوف على مدى تقدم شراكته مع مجمع “صيدال” والمتعلقة بإنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وكانت فرصة لمراجعة تعزيز الشراكة وتوسيعها لتشمل إنتاج لقاحات أخرى.

الموجة الرابعة.. ظهورأوميكرونوإطلاق حملة واسعة للتلقيح

ورافق سعي الجزائر لإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا “كورونا فاك” تحدي آخر وهو العمل على الرفع من نسبة التلقيح التي انطلقت بصفة إيجابية في مرحلتها الأولى لتسجل تراجعا بحيث كشفت أرقام وزارة الصحة عن نسبة تلقيح في حدود 27 بالمائة وهو ما اعتبرته بالضعيف ولابد من الرفع من وتيرة عملية التلقيح.

وشهدت سنة 2021 إطلاق حملة تلقيح واسعة لمواجهة جائحة كوفيد-19 التي عرفت ذروتها  شهر جويلية الفارط، بتسجيل قرابة 18 ألف حالة استدعت في معظمها استعمال الأوكسيجين وهو ما دفع  وزارة الصحة لوضع استراتيجية لتشجيع الإقبال على حملة التلقيح وتخصيص يوم لأكبر حملة للتلقيح.

ودخلت الجزائر سنة 2021 الموجة الرابعة من فيروس كورونا وسجلت أربع حالات إصابة مؤكدة  بالمتحور “أوميكرون” المنتشر حاليا عبر أكثر من 60 دولة في العالم .

اشتراط الجواز الصحي لدخول بعض الفضاءات العامة

وقررت الحكومة سنة 2021 اعتماد الجواز الصحي للتلقيح كشرط للدخول والخروج من التراب الوطني والولوج إلى بعض الفضاءات والأماكن والمباني ذات الاستعمال الجماعي  بعد أن سبق وأن تم تفعيله للولوج إلى الملاعب وقاعات الحفلات.

ويتعلق الأمر في مرحلة أولى بالملاعب وأماكن إجراء التظاهرات والمنافسات الرياضية، قاعات الرياضة والمنشآت الرياضية والمسابح وكذا الفضاءات والأماكن التي تحتضن لقاءات ومؤتمرات وندوات.

كما يشمل هذا الإجراء قاعات السينما والمسارح والمتاحف وفضاءات وأماكن العروض وكذا فضاءات وأماكن إجراء الاحتفالات والتظاهرات ذات الطابع الوطني والمحلي بالإضافة إلى القاعات والصالونات والمعارض وقاعات الحفلات والحمامات.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super