الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عبر مديريات الثقافة الموزعة على 58 ولاية: برنامج ثقافي وفني للاحتفاء بالذكرى الثامنة والستون لاندلاع الثورة التحريرية

عبر مديريات الثقافة الموزعة على 58 ولاية: برنامج ثقافي وفني للاحتفاء بالذكرى الثامنة والستون لاندلاع الثورة التحريرية

تحتفي وزارة الثقافة والفنون بالذكرى الثامنة والستون لاندلاع الثورة التحريرية عبر مختلف مؤسساتها وفضاءاتها ومديرياتها الموزعة في 58 ولاية، وذلك من خلال تسطير برنامجا ثقافيا وفنيا زاخر ومتنوعا.

وتم تسطير برنامج التظاهرة التي ستتزامن هذا العام مع احتضان الجزائر للدورة 31 لقمة جامعة الدول العربية، من خلال مهرجانات دولية، وطنية ومحلية، ومحاضرات ومعارض، وكذا ورشات وزيارات وعروض أفلام سينمائية ثورية، كما برمجت أيضا عروض الأوبيرات ومسرحيات ثورية وقراءات جماعية شعرية وأخرى في كتب التاريخ الجزائري، بالإضافة إلى معارض في الفن التشكيلي ومسابقات متعلقة بأحسن البحوث في التاريخ، وكذا حفلات فنية وتكريمات.

وسينظم في إطار المهرجانات المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات وفنون الزخرفة بتلمسان، ومهرجانات وطنية على غرار المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي بقسنطينة والمهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي، وكذا المهرجان الثقافي المحلي للموسيقى والأغاني “العروبي” بالبليدة.

وبرمج الديوان الوطني للثقافة والإعلام وأوبرا الجزائر” بوعلام بسايح” الملحمة التاريخية “ألا فاشهدوا”، في حين سينظم ديوان رياض الفتح عروض أفلام ثورية وحفل فني سيجمع العديد من نجوم الفن في الجزائر، بالإضافة إلى صالون محلي للكتاب وورشات خاصة بالأطفال.

وفي دار عبد اللطيف ستقيم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك” العديد من النشاطات على غرار: معرض للفن التشكيلي بعنوان “مناظر من الجزائر” للفنان ياسين حسيني وعروض لوحات وفيديوهات حول شهداء ثورة التحرير، بالإضافة لفيلم وثائقي، في حين برمج قصر رياس البحر عرض أزياء للباس التقليدي الجزائري.

وسينظم من جهته المسرح الوطني الجزائري العديد من العروض المسرحية بالعاصمة وعبر المسارح الجهوية، بالإضافة إلى ندوات حول “الثورة التحريرية المسرح” ومعرض حول الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني.

وفي قصر الثقافة مفدي زكريا فينظم الصالون العربي للكتاب (27 أكتوبر الجاري- 4 نوفمبر المقبل)، وكذا معرضين حول الموروث الثقافي اللامادي الجزائري وأيضا حول فترة ما قبل التاريخ، بالإضافة لندوات ومحاضرات حول الثورة التحريرية، بينما سيحتضن قصر الثقافة لولاية تلمسان ملتقى جامعي حول الشعر الشعبي وكذا أيام الفيلم القصير في طبعتها الثامنة.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super