الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بسبب الموجة الرابعة لكورونا:
عجز على مستوى كل بنوك الدم عبر الوطن

بسبب الموجة الرابعة لكورونا:
عجز على مستوى كل بنوك الدم عبر الوطن

كشفت المديرة العامة للوكالة الوطنية للدم، ليندة ولد قابلية عن تسجيل عجز كبير حاليا على مستوى كل بنوك الدم عبر الوطن والسبب راجع إلى الموجة الرابعة من كوفيد 19.
وأشارت في تصريح لإذاعة سطيف أمس، إلى أن “كل الموجات السابقة لكورونا سببت لنا نقصا في عدد المتبرعين وتراجع أكياس الدم بنسبة 50 بالمائة عبر 241 مركز بالوطن”، وكشفت بالموازاة مع ذلك عن جمع أكثر من 325 ألف كيس على المستوى الوطني السداسي الأول من عام 2021 بزيادة عن 2020.
وقالت في هذا الصدد: “الخوف من الإصابة بالكوفيد هو سبب هذا النقص والعجز وأريد أن أطمئن الجميع بتوفير جميع أسباب الوقاية ففي سنة 2021 ارتفعت نسبة التبرع وحصيلة أكياس الدم بلغ 11,41 بالمائة مقارنة بعام 2020.”
وأضافت “تكثر احتياجاتنا الكثيرة للدم بالمدن الكبرى أين تتواجد المستشفيات الجامعية لكثرة العمليات والإستعجالات الطبية وتم فتح مراكز جديدة للتبرع بالدم ونسعى لوضع في كل مستشفى مركز حقن للدم، فتحنا 5 مراكز جديدة”.
وأشارت المتحدثة إلى أن أكثر المؤسسات التي تتعامل معها الوكالة الوطنية للدم هي الفيديرالية الجزائرية للمتبرعين بالدم، ووزارة الشؤون الدينية والمديرية العامة للأمن الوطني ومؤسسات أخرى.
وأبرزت بأن أهم فترة تعاني منها الوكالة الوطنية للدم من العجز هي شهر رمضان وفصل الصيف الذي يكثر فيه العطل التنقل والحوادث.
وثمنت المتحدثة الدور الكبير الذي قدمته الإذاعة الجزائرية خلال فترة الكوفيد لإقناع المواطنين بضرورة التبرع ومحاربة العجز والمساهمة في التحسيس والتوعية معربة عن تفاؤلها مستقبلا برفع عدد المتبرعين واستقبال كميات كبيرة من أكياس الدم.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super