الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال زيارة عمل وتفقد إلى ولاية جيجل:
عرقاب: “قطاع الطاقة ماض في تجسيد مشاريع هامة في مختلف المجالات”

خلال زيارة عمل وتفقد إلى ولاية جيجل:
عرقاب: “قطاع الطاقة ماض في تجسيد مشاريع هامة في مختلف المجالات”

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن القطاع ماض في تجسيد مشاريع هامة في مجال الكهرباء، الغاز، الطاقة الشمسية، المواد البترولية، المناجم، وكذا تحلية مياه البحر.
عاين أمس الثلاثاء، الوزير عرقاب مشاريع القطاع بولاية جيجل التي حل بها في إطار زيارة عمل وتفقد، وفي مستهل هذه الزيارة، تلقى الوفد الوزاري عروضا حول القدرات، الآفاق المستقبلية للتنمية، وكذا معوقات تنمية مشاريع قطاع الطاقة والمناجم، قدمتهم مديرة الطاقة والمناجم لولاية جيجل، أين تم عرض أهم النقاط المتعلقة بإنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز وتخزين وتوزيع المواد البترولية، على غرار إنشاء مركز تخزين لوقود الكيروزان على مستوى مطار جيجل.
كما تم تقديم عرض حول النشاط المنجمي والموارد المنجمية التي تزخر بها ولاية جيجل وآفاق تنمية القطاع والنشاطات المنجمية بالولاية.
وبحسب بيان الوزارة، فقد سجلت الولاية نسبة تغطية بلغت 92% بالنسبة للكهرباء و 79% بالغاز، كما تتوفر الولاية على 32 محطة متعددة الخدمات ومركز خزان وقود بطاقة 2300 متر مكعب، بما يضمن استقلالية لمدة 7 أيام.
وقد أشاد الوزير، بهذه المناسبة، بالمجهودات الكبيرة للدولة في مجال الربط الطاقوي بالولاية، باعتبار جيجل قطبا هاما للصناعة والفلاحة، على غرار توفرها على منشآت هامة، على غرار ميناء جن جن، والمنطقة الصناعية بلارة.
كما أشار إلى أن القطاع ماض في تجسيد مشاريع هامة في مجال الكهرباء، الغاز، الطاقة الشمسية، المواد البترولية، المناجم، وكذا تحلية مياه البحر.
وفي المحطة الثانية للزيارة، قام الوزير والوفد المرافق له على مستوى بلدية الميلية، بمعاينة المحطة الكهربائية بالمنطقة الصناعية بلارة.
وتعتبر هذه المحطة من أهم وأكبر المحطات المتواجدة على التراب الوطني، ببطاقة إنتاجية تصل 1400 ميغاواط، وتلعب دورا كبيرا في تعزيز الاحتياجات الوطنية في مجال الطاقة، وهي مرتبطة بالتوتر العالي 400 كيلوفولط المربوط بالشبكة الوطنية، التي ستزود كل الشبكة الوطنية، وكذلك بالنسبة للشبكة الثانية لتحويل الكهرباء (220 و260)، كما ستدعم دعما كبيرا للطاقة الكهربائية بكل الولاية، وكذلك في المناطق التي تشهد نشاطا اقتصاديا كبيرا، ولاسيما تموين مركب الحديد والصلب ببلارة.
كما عاين الوزير بالميلية أيضا، مشروع إنجاز المحول 400/220/60 كيلوفولط، ووضع حيز الخدمة الجزء 400/220 كيلوفولط، بأولاد يحي خدروش، الذي يعتبر ذو إستراتيجية عالية، ويمكن من تصريف الطاقة الكهربائية من محطة إنتاج الكهرباء بلارة، وتزود مصنع الحديد والصلب، كما سيعمل على التزويد مستقبلا بالطاقة للمنطقة الصناعية، كما يقوم بربط شبكة نقل الكهرباء الوطنية 400 كيلوفولط على مستوى شرق الوطن.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super