الأحد , سبتمبر 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / لكونها حل استراتيجي لضمان الأمن المائي:
عرقاب يُشدّد على ضرورة احترام آجال إنجاز جميع مشاريع محطات التحلية

لكونها حل استراتيجي لضمان الأمن المائي:
عرقاب يُشدّد على ضرورة احترام آجال إنجاز جميع مشاريع محطات التحلية

شدّد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، على ضرورة احترام أجال إنجاز جميع مشاريع محطات التحلية والتي تعتبر كحل استراتيجي لضمان الأمن المائي ومواجهة شحّ المياه.

وثمن عرقاب خلال الزيارة التي قادته،أمس  مس أم، إلى ولاية الطارف، بجهود الإطارات الجزائرية في مختلف القطاعات، والتي تسهر على تزويد البلاد بهياكل جديدة لتحلية مياه البحر من خلال شركات وطنية متخصصة في مجال البناء والدراسات والهندسة.

وذكر الوزير بتعليمات وتوجيهات رئيس الجمهورية، المتعلقة بتشجيع المصنعين المحليين للتجهيزات والعتاد والأجزاء الميكانيكية وقطع الغيار المكونة لمحطات تحلية مياه البحر، وكذا التقدم أكثر في هذا التخصص، تحقيقا للتحكم الواسع في تقنياته وتجهيزاته”.

وفي السياق ذاته عاين المسئول الأول على  قطاع الطاقة والمناجم ، على مستوى بلدية بريحان، رفقة السيد الرئيس المدير العام لسوناطراك والوفد المرافق، مشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر كدية الدراوش، بطاقة انتاجية تبلغ 300 ألف متر مكعب في اليوم، المسندة للشركة الجزائرية للطاقة AEC ، وهي من المشاريع الوطنية الاستراتيجية المسجلة ضمن خطة التنمية التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية لفترة 2022-2024 والتي تنص على إنجاز 5 محطات لتحلية مياه البحر بكل من ولايات وهران وبجاية والطارف وبومرداس وتيبازة بطاقة إجمالية تقدر بـ 1,5 مليون متر مكعب يوميا، و مع دخول هذه المحطات الخمس حيز التنفيذ، سترتفع الطاقة الإجمالية للمياه المحلاة بالجزائر إلى 3,7 مليون متر مكعب في اليوم، أي تغطية احتياجات البلاد فيما يخص التزويد الماء الشروب بنسبة 42%.

ويشرف على إنجاز هذه المحطة، المتربعة على مساحة 11 هكتار، فرعا مجمع سوناطراك الشركة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية”(SARPI) و”المؤسسة الوطنية للقنوات (ENAC).

وقد استمع الوزير، بالمناسبة، إلى عرض تقني حول المشروع، واطلع ميدانيا على وتيرة سير أشغال إنجاز هذا المشروع الذي ينتظر أن يسهم في تزويد ساكنة ولايات الطارف، وسوق أهراس، وأم البواقي وعنابة وبعض المناطق بشرق البلاد بالماء الشروب، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بالمحطة 68،42 %.

وللتذكير، يأتي إطلاق مشاريع المحطات الخمس الكبرى كإضافة إلى الخطة الاستعجالية السابقة التي تم إطلاقها سنة 2021 والتي تهدف إلى إنجاز ثلاث محطات في الجزائر وبومرداس بسعة إجمالية تصل الى 150 الف متر مكعب يوميا. و يتعلق الأمر بمحطات الباخرة المحطمة (10 آلاف متر مكعب يوميا) والمرسى (60 الف متر مكعب يوميا) بشرق العاصمة و قورصو (80 الف متر مكعب يوميا) ببومرداس.

ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super