الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عروض مسرحية… مجالس وتعاون مع أجانب: المسرح الوطني يختتم نشاطاته لعام 2020 ببرنامج افتراضي منوع

عروض مسرحية… مجالس وتعاون مع أجانب: المسرح الوطني يختتم نشاطاته لعام 2020 ببرنامج افتراضي منوع

 

 

أعلن  المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” بأن البرنامج الخاص بشهر ديسمبر الجاري، غني ومتنوع  ومتواصل وذلك من خلال تنظيم مجموعة من النشاطات الافتراضية التي سيتم القنوات الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو البرنامج الذي يختتم به المسرح الوطني نشاطاته لعام 2020 الذي تميز بجائحة “كورونا”.

عروض مسرحية افتراضية للكبار والصغار:

وسطر المسرح الوطني عروضا مسرحية افتراضية حديثة الإنتاج وأخرى من الإنتاجات القديمة التي يزخر بها أرشيف المسرح الجزائري، وذلك ابتداء من الـ08 وإلى غاية الـ29 من شهر ديسمبر الجاري، عروضنا موجهة إلى الجمهور العريض، فبخصوص حيث برنامج الكبار، سيكون محبو الفن الرابع على موعد هذه العروض: الاثنين 14 / والثلاثاء 15 ديسمبر: سليمان اللك، الأربعاء 16 / والخميس 17 ديسمبر: بهيجة، الجمعة 18/ والسبت 19 ديسمبر: ماكبت، الأحد 20 / والاثنين 21 ديسمبر: الزاوش، الثلاثاء 22 / والأربعاء 23 ديسمبر: راجعين …راجعين، الخميس 24 / والجمعة 25 ديسمبر: صفية، السبت 26 / والأحد 27 ديسمبر: المحاكمة، الاثنين 28 / والثلاثاء 29 ديسمبر: حافلة تسير.

أما البرنامج المخصص للأطفال: فسيكون كل أيام الثلاثاء على الساعة الثانية زوالا وأيام الجمعة والسبت على الحاديية عشر صباحا، والعروض هي: الجمعة 18/ السبت 19 ديسمبر: بوفرططو والعسل، الثلاثاء 22 والجمعة 25 ديسمبر: أشكر صاحبة المنديل، السبت 26 والثلاثاء 29 ديسمبر: جيل الانترنيت، التعاون بين المسرح الوطني الجزائري والسفارة الاسبانية.

 

نشاطان مع السفارة الاسبانية:

وبعد تنظيم  “ماستر كلاس”، تحت عنوان “الابداع وفن التمثيل. . الاشتغال على الإدارة الذاتية”، من طرف الممثلة والمؤطرة كارولينا كيتو وبالتعاون مع السفارة الاسبانية في الجزائر، يرتقب أن يتم تجسيد مشروعمسرحي  على المباشر، يحمل عنوان “بنات برناردا”، قصته مستوحاة من “بيت برناردا ألبا” للمؤلف فيديريكو غارسيا لوركا، حيت يرتقب أن يتم إنجاز هذا المشروع بين الفترة الممتدة من شهر ديسمبر 2020 وشهر فيفري من العام المقبل، على أن تشرف على ورشة العمل آنا فرنانديز فالبوينا، أستاذة الفن الدرامي في المدرسة الملكية العليا للفن الدرامي (RESAD)، الحاصلة على الدكتوراه في “الفيلولوجيا” أو علم فقه اللغة، كما سيعرف هذا النشاط مشاركة عشر ممثلات بين إسبانيات وجزائريات.

استمرار المجالس الافتراضية:

ويتواصل برنامج “المجالس الافتراضية” الذيه هو عبارة عن لقاءات أسبوعية، تنظم كل سبت، بتنسيق وتنشيط من الصحفي والكاتب عبد الرزاق بوكبة، تحتفي هذه اللقاءات بالنص المسرحي، كتابة وبحثا ونقدا، وبعدما برمجت قراءة نص “المايدة”، للكاتبة سارة بوخاري، المتابعة النقدية مصطفى بوري، وقراءة نص “الجوع” للكاتب أمجد مكاوي، المتابعة النقدية سميرة بشير بويجرة، سيكون الموعد يوم السبت المقبل مع قراءة نص “Elle et Lui” للكاتب عبد القادر بلكروي، المتابعة النقدية، لربيع قشي، وبتاريخ السبت 26 ديسمبر: برمجت قراءة نص “هبرة السبع” من طرف الحكواتي ماحي صديق.  

عروض المسرح البريطاني:

يواصل المسرح الوطني الجزائري العروض افتراضية لأعمال من المسرح البريطاني، عبر قناته الرسمية والتي أطلقها ابتداء من الـ02 و تستمر إلى غاية الـ17 من شهر ديسمبر الجاري، ستبرمج يومي الاثنين 14 و والثلاثاء 15 ديسمبر: Roald Dahl’s the twits، ويومي الأربعاء 16 والخميس 17 ديسمبر: Full Show Continuity.

هؤلاء هم الفائزون في مسابقة الحكواتي:

الفائزون في مسابقة الحكواتي، الموجهة إلى جمهور الأطفال، والتي تم تنظيمها في الفترة الممتدة من 21 جوان إلى غاية 04 جويلية 2020، حيث تضمنت الإجابة على الأسئلة التي طرحها الراوي، صديق ماحي، عقب كل حكاية كان يرويها،حيث فاز كل من: براهمي محمد طه (10 سنوات)، رقام رهف أمينة (08 سنوات)، صوالح أيمن (10 سنوات)، شرفي نورسين (09 سنوات).

وقد جاءت هذه المسابقة في إطار البرنامج الافتراضي للمسرح الوطني الجزائري، وأيضا الاحتفالات المخلدة لعيدي الاستقلال والشباب، والتي كان الهدف منها تشجيع المواهب وتوسيع أفق الخيال الإبداعي، ويرتقب أن يستلم الفائزون جوائزهم خلال الأسبوع الأول من العطلة المدرسية الشتوية.

وهذا مايطلبه من المستفيدين من إعانة صندوق دعم الإبداع الفني والأدبي:

في سياق آخر، يدعو المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، حاملي المشاريع التي استفادت من الشطر الأول (50 %) من إعانة صندوق دعم الإبداع الفني والأدبي، إلى إرسال أعمالهم المصورة على شكل رابط مرفق بالملصقة الاشهارية وكذا الصور الخاصة بالعمل المسرحي، يتم إرسالها إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: Omar.kelezou@gmail.com، حسب بيان لذات الصرح.

وأضاف البيان، طبقا لتعليمات وزيرة الثقافة والفنون، الدكتورة مليكة بن دودة، ووفق البيان الصادر عن وزارة الثقافة والفنون يوم 29 نوفمبر 2020 المتضمن دعوة الجمعيات والتعاونيات والمؤسسات التي استفادت من الشطر الأول (50 %) من إعانة صندوق دعم الإبداع الفني والأدبي وكان لزاما عليها وفق الاتفاقية ودفتر الشروط تقديم شهادة أداء خدمة ولدواعي البروتوكول الصحي المعتمد، وذلك حتى تتم برمجتها للعرض على قناتنا الرسمية عبر “اليوتيوب”، صفحتنا على “الفايسبوك” وكذا موقعنا الإلكتروني، ضمن برنامج المسرح الوطني الافتراضي.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super