الثلاثاء , أكتوبر 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ميهوبي نال اللقب العام الفارط: هيئة الشارقة للكتاب تختار اللبنانية يمنى العيد شخصية العام الثقافية

ميهوبي نال اللقب العام الفارط: هيئة الشارقة للكتاب تختار اللبنانية يمنى العيد شخصية العام الثقافية

 

اختارت هيئة الشارقة للكتاب، الناقدة الأدبية اللبنانية د. يمنى العيد (حكمت الصباغ) شخصية العام الثقافية لفعاليات الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 30 أكتوبر الجاري وحتى 9 نوفمبر المقبل، في مركز إكسبو الشارقة.

وجاء اختيار الدكتورة يمنى العيد صاحبة “النص المفتوح”، تقديرا لجهودها المعرفية خلال أكثر من أربعة عقود ماضية، من الكتابة والتأليف في النص الأدبي العربي، حيث قدمت عشرات الدراسات والبحوث المتخصصة في النقد الأدبي، والنقد المقارن، والتوثيق الأدبي، والمقاربات التاريخية، وغيرها من المؤلفات.

وتروي سيرة د. يمنى العيد، حكاية جهد مؤسسي قادته بمفردها، وتوجته بسلسلة جوائز وتكريمات عربية ودولية، حيث نالت جائزة مؤسسة العويس الثقافية لعام 1992-1993، في “حقل الأبحاث الأدبيّة والنقديّة”، وقدمت للمكتبات العربية عشرات المؤلفات أبرزها: “ممارسات في النقد الأدبي” (1973)، و”الدلالة الاجتماعية لحركة الأدب الرومانتيكي” (1979)، و”قضايا في الثقافة والديمقراطية” (1980)، “في معرفة النص”(1983)، و”الراوي/ الموقع/ الشكل” (1986)، و “في القول الشعري” (1987)، و”الماركسية وفلسفة اللغة لميخائيل باختين”، و”تقنيات السرد الروائي” (1990)، و”الكتابة تحول في التحول، مقاربة للكتابة الأدبية في زمن الحرب اللبنانية” (1993)، و”فن الرواية العربية بين خصوصية الحكاية وتميز الخطاب”، وغيرها من الدراسات.

وكان قد اختير وزير الثقافة، عز الدين مهيوبي، العام الفارط كشخصية العام الثقافية للدورة الـ 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، وذلك اعترافا بجهوده الحثيثة في دعم الشأن الثقافي العربي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super