الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أشار إلى إمكانية تبني سياسة جديدة للتعريفة الطاقوية لكبار المستهلكين:
عطار: “يتم التحضير لخارطة طريق خاصة لإنعاش الاقتصاد الطاقوي”

أشار إلى إمكانية تبني سياسة جديدة للتعريفة الطاقوية لكبار المستهلكين:
عطار: “يتم التحضير لخارطة طريق خاصة لإنعاش الاقتصاد الطاقوي”

أعلن وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، عن خارطة طريق خاصة يتم التحضير لها بالقطاع في إطار الإنعاش الاقتصادي الذي تقضي إحدى أولوياته الإسراع في تنفيذ النصوص التطبيقية لقانون المحروقات، وسيتم عرضها على الحكومة قريبا، وكشف عن إمكانية تبني سياسة جديدة للتعريفة الطاقوية فيما تتعلق بكبار المستهلكين فقط، مع إعطاء الأولوية للتوصيل الكهربائي “لصالح كل من يخلق فرص العمل والثروة”.

وأوضح الوزير عطار، خلال ترأسه لاجتماع مع إطارات سامية من القطاع بحضور وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور، أول أمس، أنه في إطار الانعاش الاقتصادي للبلد يجري حاليا إعداد خارطة طريق تحت إشراف مجموعة عمل ترعاها وزارة الطاقة وتضم ممثلا عن كل هيئة ومؤسسة تابعة للقطاع.

وحسب الوزير فإن خارطة الطريق هذه التي ستطرح على الحكومة تتضمن الأعمال والآجال المحددة منها تقريرا شهريا حول مدى تنفيذها الذي سيعرض بدوره على الحكومة، كما تتضمن خارطة الطريق هذه استكمال النصوص التطبيقية لقانون المحروقات.

واعتبر وزير الطاقة أن “مجمع سوناطراك لم يعد بإمكانه تحمل العبء في مجال التنمية وأنه بحاجة الى شراكات”، وأشار إلى ضرورة تطبيق قانون سنة 2019 في أقرب الآجال.

كما يتعلق الأمر أيضا، حسب الوزير، في استئناف أشغال التنقيب و تطوير الحقول المكتشفة و تثمين الموارد من حيث نسبة الاسترجاع و اعادة تركيز نشاطات سوناطراك حول مهنها الأساسية.

وأضاف عطار أن “سونلغاز من جهتها ستعمل على إسناد العديد من نشاطاتها لهيئات خارجية، إضافة إلى ذلك، ستأخذ خارطة الطريق في الحسبان سياسات التكامل الاقتصادي والرقمنة”.

وأشار عطار إلى إمكانية  تبني سياسة جديدة للتعريفة الطاقوية فيما تتعلق بكبار المستهلكين فقط مع إعطاء الأولوية للتوصيل الكهربائي “لصالح كل من يخلق فرص العمل والثروة”، كما قال إن خريطة الطريق هذه يجب أن تدمج أيضاً إعادة هيكلة برنامج تطوير الطاقة “لإعطاء مكانة أكبر للطاقة المتجددة”.كما يتعلق الأمر بإيجاد نموذج شراكة مع وزارة الموارد المائية في إطار مشاريع تحلية المياه الوطنية.

من جانبه، أكد وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، على ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة كجزء من الانتقال الطاقوي، وقال في هذا الصدد “نحن نهدر الكثير، إنها مسؤولية جميع الدوائر الوزارية ومسؤولية المجتمع”، و أشار إلى ضرورة العمل التربوي في هذا الاتجاه، و اعتبر أن الأمر لا يتعلق بمسألة التقنين بل ترشيد استهلاك الطاقة لمحاربة الاستهلاك المفرط لا سيما فيما يتعلق بالوقود، ودعا في هذا الخصوص إلى عدالة طاقوية و “عدالة في توزيع المياه”.

كما قال “نحن في حالة إجهاد مائي. و يتعين علينا توفير المياه”، و إنه سيتم إرسال خارطة طريق تتعلق بتوفير الطاقة إلى كل دائرة وزارية، مع استهداف القطاعات الرئيسية سيما النقل والخدمات والسكن.

رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super