الإثنين , سبتمبر 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / على هامش أشغال اجتماع الدورة الـ45 للاتحاد الإفريقي:
عطاف يجري مباحثات ثنائية هامة في أكرا 

على هامش أشغال اجتماع الدورة الـ45 للاتحاد الإفريقي:
عطاف يجري مباحثات ثنائية هامة في أكرا 

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، أمس ،مباحثات ثنائية هامة على هامش مشاركته في أشغال اجتماع الدورة الـ45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي بالعاصمة الغانية أكرا.

 وحسبما أفاد به بيان صادر عن وزارة الخارجية، فقد أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، أمس لقاءا ثنائيا مع الأمين العام لاتحاد المغرب العربي طارق بن سالم.

وأوضح البيان ان الوزير أحمد عطاف جدّد تهانيه لطارق بن سالم على إثر تعيينه أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي، منوها في هذا الإطار بالخيار الصائب لتونس الشقيقة التي اقترحت لهذا المنصب دبلوماسيا محنكا يشهد له تمسكه والتزامه تجاه القضايا التي تعني المنطقة المغاربية.

كما أكد عطاف لبن سالم أن الجزائر ستمد له يد العون في أداء مهامه خدمةً لتطلعات ومصالح الشعوب المغاربية.

وفي سياق، أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، محادثات ثنائية مع رئيس برلمان عموم إفريقيا، فورتين تشارومبيرا.

وشكّل اللقاء فرصة لاستعراض جهود وأنشطة برلمان عموم إفريقيا الرامية إلى الإسهام في تعزيز العمل الإفريقي المشترك وبحث السبل الكفيلة بتمكين هذه المؤسسة الهامة من الاضطلاع بالدور المنوط بها على أكمل وجه.

 إلى جانب ذلك، أجرى رئيس الدبلوماسية الجزائرية لقاء ثنائيا مع المديرة التنفيذية لوكالة التنمية الإفريقية ناردوس بيكيلي توماس ، حيث خصص اللقاء لمناقشة أهم القضايا المرتبطة بالرهانات التنموية في القارة الإفريقية وكذا بحث السبل الكفيلة بتعزيز انخراط الجزائروإسهامها، من موقعها كأحد البلدان الخمس المؤسسة لوكالة نيباد ، في دعم الجهود الجماعية الرامية لتعزيز الاندماج والدفع بالتنمية في افريقيا.

هذا وكان قد سبق ذلك لقاءات اجراها المسؤول الاول عن الخارجية الجزائرية مع مجموعة من وزراء خارجية الدول الإفريقية الشقيقة،وكذا مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، حيث تم خلال هذا الاجتماع “تبادل الرؤى والتحاليل حول مستجدات الأوضاع ببؤر الأزمات والنزاعات وغيرها من تهديدات السلم والأمن بالقارة الإفريقية, مثلما شكل كذلك فرصة لأجراء نقاش مستفيض حول كبريات القضايا والمسائل المرتبطة بالتحديات والرهانات السياسية والاقتصادية والتنموية المطروحة على الصعيد القاري”.

كما بحث الطرفان “عددا من المواضيع التي تتعلق بالاستحقاقات المرتقبة داخليا على مستوى الاتحاد الإفريقي وخارجيا بين الاتحاد الإفريقي وشركائه الدوليين”.

 هـ. هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super