السبت , سبتمبر 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / عضو لجنة رصد ومتابعة تفشي "كورونا"، البروفسور إلياس رحال::
“علاج الكلوروكين أثبت نجاعته لدى معظم الحالات المصابة”

عضو لجنة رصد ومتابعة تفشي "كورونا"، البروفسور إلياس رحال::
“علاج الكلوروكين أثبت نجاعته لدى معظم الحالات المصابة”

كشف المدير العام لمعهد الصحة العمومية وعضو بلجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس “كورونا” البروفسور إلياس رحال أن بروتوكول العلاج بالكلوروكين الذي أقرت بتطبيقه وزارة الصحة لفائدة المصابين بفيروس “كورونا” “قد أثبت نجاعته لدى معظم الحالات”.
وأشار البروفسور إلياس رحال، إلى أن عدد المرضى الذين استفادوا من هذا العلاج منذ 24 مارس 2020 وإلى غاية الجمعة الفارطة، والذي بلغ عددهم 5433 حالة، نسبة 69.4 بالمائة تلقت علاجا بدواء الكلوروكين لمدة أقصاها 10 أيام.
وأوضح رحال أن نسبة 21.3 بالمائة من العينة المذكورة تلقت العلاج بالكلوروكين لمدة تراوحت ما بين 5 إلى 6 أيام ونسبة 1.8 بالمائة فقط تلقت هذا العلاج لمدة تراوحت بين يوم واحد و5 أيام.
وفي السياق ذاته، أكد رئيس مصلحة الأمراض المعدية بالمؤسسة الإستشفائية العمومية ببوفاريك بولاية البليدة الدكتور محمد يوسفي، أنه “تم منذ 23 مارس 2020 استشفاء أزيد من 300 حالة إصابة بكوفيد-19 على مستوى هذه المؤسسة وغادرت أزيد من 150 حالة منها المستشفى بعد امتثالها للشفاء “التام” بعد خضوعها للعلاج سواء بـ”الكلوروكين أو في حالات أخرى بالمضادات الفيروسية”.
وأوضح المتحدث ذاته، أن نسبة 90 بالمائة من الحالات التي خضعت لهذا العلاج أثبتت “استجابتها التامة لهذا البرتوكول الذي أوصت به وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات كما دلت التحاليل المخبرية الأخيرة لهذه الحالات تعافيها تماما من الفيروس”.
وأشار يوسفي من جانب آخر، إلى أنه تم إعفاء من العلاج بالكلوروكين الحالات التي تعاني من أمراض القلب وتلك التي ثبتت عدم قابليتها لهذا العلاج نتيجة تعرضها لمضاعفات جانبية حيث تم خضوعها إلى العلاج بالمضادات الفيروسية التي تستعمل في علاج فقدان المناعة المكتسبة (سيدا) وقد أعطت هذه الأخيرة بدورها “نتائج مرضية جدا بالنسبة لهذه الفئة من المرضى”.
هذا وسبق لوزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد أن طمأن بوجود مخزون من مادة “الكلوروكين” على مستوى الصيدلية المركزية للمستشفيات تتجاوز 250 ألف علبة وهي الكمية التي قال إنها “كافية” بالنسبة للحالات التي تسجل يوميا في انتظار تطوير إنتاج هذه المادة خلال الأيام القليلة القادمة.
وبدوره كشف المدير العام لمصنع الأخضرية (سي بي س فارما)– المصنع الوحيد المنتج لمادة الكلوركين عبر القطر- عبد الحكيم بوزيد بأنه “سيتم استلام المادة الأولية التي تدخل في تصنيع هذه المادة خلال هذه الأيام وأنه سيتم كمرحلة أولى انتاج قرابة 460 ألف علبة خلال شهر ماي القادم، ثم 300 ألف علبة شهري جويلية وأوت، لتتجاوز الكمية المنتجة محليا أزيد من 700 ألف علبة”.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super