الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / مركز المرصد الدولي من أجل الصحراء الغربية::
“على الأمم المتحدة إنهاء الاحتلال من الصحراء الغربية وتنظيم الاستفتاء الشعبي”

مركز المرصد الدولي من أجل الصحراء الغربية::
“على الأمم المتحدة إنهاء الاحتلال من الصحراء الغربية وتنظيم الاستفتاء الشعبي”

شدد مركز المرصد الدولي من أجل الصحراء الغربية، أن ضرورة أن تنهي الأمم المتحدة الإحتلال من الصحراء الغربية وتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي الذي وعدتهم به بعد وقف إطلاق النار سنة 1991.
وفي بيان للمرصد حسب ما نقلته، أدان المركز بقوة هجوم قوات الإحتلال المغربي على المحتجين المدنيين الصحراويين فجر يوم الجمعة الماضي، بالمنطقة العازلة، الكركرات بالصحراء الغرببة ، مؤكدا على أن إقدام المغرب على هذه الخطوة التصعيدية في المنطقة المنزوعة السلاح ، يكون بذلك قد هدد مخطط التسوية الأممي الهش وخرق إتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية برعاية أممية سنة 1991.
كما حث البيان الأمم المتحدة على إنهاء الاحتلال من الصحراء الغربية، بشكل فوري ، من خلال تنفيذ مأمورية البعثة الأممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية “مينورسو” ، داعيا الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس ، إلى تعيين مبعوث شخصي إلى الصحراء الغربية لإنهاء الوضع القائم دون مزيد من التأخير.
وذكر بيان المركز بأن الصحراء الغربية هي آخر مستعمرة في أفريقيا. وهي إقليم غير محكوم ذاتيا ولايزال ينتظر تصفية الاستعمار منه. وأضاف أن الأمم المتحدة إلتزمت بتنظيم استفتاء يسمح للعشب الصحراوي بتقرير مصيره بشكل عادل ونزيه، غير أنها فشلت في الإيفاء بوعدها للشعب الصحراوي طيلة 29 سنة مضت، موضحا أنه ومن خلال التصعيد العسكري الحاصل ومع إستمرار الوضعية الحالية دون إيجاد حل ، ستكون هناك عواقب وخيمة.
كما أشار إلى أن الإحتلال المغربي للصحراء الغربية، يبقى آخر قضية تصفية استعمار في أفريقيا، مضيفا أن طبيعة تواجد المغرب في الصحراء الغربية مصنف من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، مجلس الأمن ، لجنة تصفية الإستعمار وكذا الإتحاد الأفريقي على أنه “احتلال غير شرعي”.
وأكد البيان بأن 29 سنة من انتظار الوعد بتنظيم الاستفتاء تسببت في فقدان الشعب الصحراوي ثقته في الأمم المتحدة و بعثتها “مينورسو”، معتبرة أن تنظيم الاستفتاء “أمر ملح”.
وأضاف بأنه على الأمم المتحدة اتخاذ خطوات ملموسة من أجل وضع حد للتصعيد الحاصل وتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي دون أي تأجيل عن طريق تنفيذ مأمورية بعثتها التي أنشأت من أجلها سنة 1991.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super