الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / تسبب بخسائر بقيمة 700 مليون دينار وغرامات بـ1.5 مليون دولار:
عمال ميناء بجاية يستأنفون نشاطهم بعد إضراب دام ثلاثة أسابيع

تسبب بخسائر بقيمة 700 مليون دينار وغرامات بـ1.5 مليون دولار:
عمال ميناء بجاية يستأنفون نشاطهم بعد إضراب دام ثلاثة أسابيع

استأنف عمال ميناء بجاية نشاطهم بعد التوصل إلى مصالحة بين النقابة والمديرية العامة، عقب إضراب دام ثلاثة أسابيع، تسبب في خسائر تقدر ب700 مليون دج، وغرامات تأخير تقارب 1.5 مليون دولار.
وصرح الرئيس المدير العامة للمؤسسة المرفئية لبجاية، حليم قاسمي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن “استئناف النشاط المرفئي جاء بعد المحادثات المسؤولة التي جرت بين كافة الأطراف والتي شارك فيها الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، سليم لعباطشة”.
وأوضح المتحدث ذاته، أنه “في ختام المحادثات، تم الاتفاق “بتنازلات من كلا الطرفين” على استئناف العمل في أقرب الآجال، خصوصا وأن آثار الإضراب بدأت تظهر. وأشار إلى أن هذا الإضراب تسبب في خسارة قدرها 700 مليون دج وغرامات تأخير تقارب 1.5 مليون دولار.
وتطرق، من جهة أخرى، إلى آثار الإضراب على الروح المعنوية لمستوردي وصناعيي المنطقة الذين أجبروا على تحويل بضاعتهم إلى موانئ مجاورة أو إعادتها.
وذكر، على سبيل المثال، شركة جنيرال للتغليف “جينيرال امبالاج”، الرائد الوطني للكارتون المموج الذي أجبر على إعادة ما يعادل شهر من مخزون المادة الأولية للممون، بعد أن بقيت بواخره متوقفة على مستوى الميناء لعدة أيام.
وجاء قرار استئناف نشاط الميناء بعد حكم من محكمة بجاية صدر الخميس الفارط، يقضي بعدم شرعية هذا الإضراب، حسب قاسمي، الذي أضاف أنه إثر إبداء، أول أمس، الإرادة الحسنة للجميع والإجماع العام على منح الأولوية لمنفعة المؤسسة، تقرر إلغاء، بالمقابل، كافة الإجراءات التأديبية والقضائية والمالية المتخذة ضد بعض المضربين، كما تقرر ضمن هذه المصالحة تغليب الحوار في أي نزاع لاحق و تفادي تجدد حدوث مثل هذه التجربة المريرة.
وللإشارة، فإن 19 باخرة بقيت أول أمس، على مستوى الميناء في انتظار تفريغ البضاعة.
ر.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super