الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / المدير العام للديوان الوطني المهني للحليب ومشتقاته، خالد سوالمية::
“فاتورة استيراد مسحوق الحليب بلغت حوالي 600 مليون دولار في 2021”

المدير العام للديوان الوطني المهني للحليب ومشتقاته، خالد سوالمية::
“فاتورة استيراد مسحوق الحليب بلغت حوالي 600 مليون دولار في 2021”

قال المدير العام للديوان الوطني المهني للحليب ومشتقاته، خالد سوالمية، إن فاتورة استيراد مسحوق الحليب بلغت في 2021 حوالي 600 مليون دولار، وأكد أن تقليص هذه الفاتورة مرتبط بتطوير شعبة الحليب محليا، وأفاد أن مخزون مسحوق الحليب يكفي إلى غاية شهر أوت القادم.
وأوضح سوالمية، أمس، خلال استضافته بحصة “الشروق مورنينغ” على قناة “الشروق نيوز”، أن من بين أكبر انشغالات السلطات العمومية، تطوير شعبة الحليب، وأكد أنه وضمن خارطة الطريق المسطرة للسنوات القادمة، تخفيض فاتورة استيراد مسحوق الحليب وهذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تطوير شعبة الحليب وزيادة الإنتاج الوطني للحليب الطازج.
وتابع المتحدث أن “الكمية التي يقوم الديوان الوطني المهني للحليب ومشتقاته بتوزيعها على الملبنات لإنتاج الحليب المدعم تفوق 175 ألف طن سنويا، أي ما يعادل الإنتاج اليومي لأكثر من 4.7 مليون لتر يوميا أي حوالي 142 مليون لتر شهريا، وهذا الحليب المدعم المفروض أنه مدعم لفئة معينة –بقول المتحدث ذاته- فبعملية حسابية يمكن أن القول أن المواطن يستهلك سنويا نحو 45 لترا من الحليب المدعم.
وأوضح سوالمية أن المواطن الجزائري لا يستهلك فقط الحليب المدعم، فهو يستهلك أيضا أنواع أخرى من الحليب مثل حليبا البقر، حليب العلب ويستهلك مشتقات الحليب، وهذا يجعل استهلاك الفرد الواحد من الحليب سنويا يرتفع إلى ما يقارب 130 لتر سنويا بما فيه الحليب المدعم وغير المدعم ومشتقات الحليب.
وأكد المتحدث ذاته أنه “لا يوجد أي نقص في مخزون مسحوق الحليب”، مفيدا أن “الكميات المتوفرة والمخزون تكفي إلى غاية شهر أوت”، وأشار إلى أن الديوان دائما يوفر مخزون يكفي لمدة 5 إلى 6 أشهر، وأكد أن السلطات العمومية وتحسبا لذروة الاستهلاك تضخ كميات إضافية خاصة مثلا لشهر رمضان ويتم ضخ هذه الكميات للمبليات لتغطية الاستهلاك الإضافي في أوقات الذروة.
وفي رده على سؤال يتعلق بفاتورة استيراد مسحوق الحليب إذا ما ارتفعت في 2021 مقارنة بـ2020، ، ردّ سوالمية أنها “بلغت في 2021 حوالي 600 مليون دولار وهي نفسها فاتورة السنة التي قبلها”، واعتبر المتحدث ذاته أن “تقليص فاتورة استيراد الحليب يمكن عن طريق تطوير شعبة الحليب محليا”.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super