السبت , أكتوبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بمناسبة الدخول المهني دورة أكتوبر اليوم، ميرابي::
فتح حوالي 400 ألف منصب بيداغوجي جديد 

بمناسبة الدخول المهني دورة أكتوبر اليوم، ميرابي::
فتح حوالي 400 ألف منصب بيداغوجي جديد 

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، عن فتح حوالي 400 ألف منصب خلال الدخول المهني الجديد 2024-2025  الذي سينطلق، اليوم، تحت شعار “التكوين المهني تمكين اقتصادي وحوكمة رقمية” مؤكدا  أن هذا الشعار  الذي وضعه القطاع سيكون أساس هذه  الدورة التكوينية.

وأبرز مرابي لدى نزوله، أمس  ضيفا على “فوروم القناة الإذاعية الأولى” إلى ان العمل سيرتكز على هذين المحورين  خلال  الفترة المقبلة بناء على  الاستراتيجية الجديدة للقطاع في مرافقة الشركاء الاقتصاديين وكذا التنمية الاقتصادية من حيث توفير اليد العاملة المؤهلة القادرة على التحكم في المتغيرات الاقتصادية ومن حيث التكنولوجيا المستعملة، ونماذج العمل المتبعة.

كما أكد الوزير أن قطاع التكوين والتعليم المهنيين يستهدف تحقيق فرص لترقية إمكانيات التشغيل والتخفيف من ثقل البطالة لدى الشباب من حيث تحويل اليد العاملة إلى يد مؤهلة حيث في مجال الصناعة تم تخصيص قرابة 78 ألف مقعدا خاصا و 37 ألف مقعدا خاصا بالفلاحة، إلى جانب  39 ألف مقعدا خاصا  بالرقمنة و8 آلاف مقعدا خاصا بمهن المياه والبيئة وكلها تخصصات تبين التوجه الاقتصادي والرقمي لهذه السنة بامتياز.

وبخصوص التخصصات المعروضة لهذه السنة، أعلن مرابي عن استحداث تخصصات جديدة  ترافق المشاريع الاستراتيجية الكبرى للجزائر ، على غرار المشاريع المنجمية ، مشيرا الى ان قطاعه وضع استراتيجية تقوم على مبدأ الانخراط الكامل  في التكفل بمجال مهم ودقيق في ظل المشاريع الكبرى التي اطلقها رئيس الجمهورية في عدة مجالات، إضافة إلى  تخصصات تتماشى مع  التحول الاقتصادي الذي تتبعه الدولة.

ومن ضمن هذه التخصصات-يضيف  المسؤول ذاته – تقني سامي في توزيع المنتوجات الصيدلانية، تقني سامي في الأمن السيبراني والذي تم توسيعه في هذه الدورة إلى ولاية الجزائر العاصمة وتوفير كل مستلزمات هذا التخصص من تأطير بيداغوجي وبرامج تتماشى مع هذا التخصص ، إضافة إلى تخصصات قصيرة المدى حسب احتياجات التنمية المحلية  تهدف إلى اكتساب كفاءات خاصة تسمح لهم بالحصول على تأهيل أولي يمكنهم من الاندماج الاجتماعي المهني وكذا  انشاء مؤسساتهم المصغرة. 

من جهة أخرى كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين عن توقيع إتفاقية شراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الأيام المقبلة تخص الأحياء الجامعية  لإدراج تكوينات إضافية للطلبة ، مضيفا ان قطاعه سيشهد  اتفاقيات أخرى مع وزارة الثقافة ووزارة المجاهدين وغيرها . 

وبخصوص الإمكانات التكوينية لذوي الاحتياجات الخاصة  أبرز الوزير أن هذه الأخيرة تتم عبر خمسة مراكز تكوينية أساسية عبر الوطن، الجزائر العاصمة، سكيكدة، غليزان، الأغواط وبومرداس  حيث ستسفيد هذه الفئة من عدة تخصصات من بينها الخياطة، صناعة الحلويات، مستشار الهاتف، متعامل الإعلام الآلي المكيف بنظام برايد، وعون حفظ البيانات والعديد من التخصصات التي تتماشى مع احتياجاتهم الخاصة.

وسخرت الوزارة الامكانيات الضرورية لضمان دخول تكويني ناجح، على غرار الوسائل التقنية البيداغوجية والفروع المنتدبة المفتوحة على مستوى المؤسسات التكوينية، إلى جانب التخصصات الموجودة في البرنامج البيداغوجي للتكوين المهني من بينها 440 تخصص بالنسبة للتكوينات المتوجة بشهادة دولة و146 تخصص بالنسبة للتكوينات التأهيلية القصيرة المدى.

وتغطي مجمل هذه التخصصات 23 شعبة مهنية موجودة في مدونة تخصصات التكوين المهني التي تم تحديدها حسب خصوصيات كل منطقة وتماشيا مع متطلبات الاقتصاد الوطني.

و يحصي القطاع 1.225 مؤسسة تكوينية على المستوى الوطني، مشيرا الى وجود 22 مؤسسة تكوينية جديدة في مرحلة تحضير مقررات الانشاء، الى جانب فتح فروع منتدبة على مستوى مراكز التكوين المهني بغية اتاحة فرص التكوين لمختلف فئات المجتمع.

زينب. ب/ ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super