كشفت وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية هدى فرعون، أن 90 بالمائة من زبائن بريد الجزائر الذين سحبوا أموال لا تخصهم ، جراء تسجيل عطب تقني في بعض الموزعات الآلية، أرجعوا هذه المبالغ بشكل طوعي.
وأوضحت الوزيرة في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح الأسئلة الشفوية على عدد من أعضاء الحكومة أن بقية المواطنين الذين لم يرجعوا الأموال إلى مؤسسة بريد الجزائر ، تم الاتصال بهم عبر الرسائل القصيرة من أجل حثهم على إرجاع المبالغ التي تحصلوا عليها جراء هذا الخلل التقني مضيفة أن في حالة عدم حدوث ذلك سيتم اقتطاع هذه المبالغ من حسابتهم البريدية الجارية، في إطار الصلاحيات القانونية لمؤسسة بريد الجزائر.
وأشارت الوزيرة الى أن الموال التي سحبت من مؤسسة بريد الجزائر جراء هذا العطب التقني “لا تشكل كتلة مالية كبيرة”، مرجعة تسجيل هذا العطب التقني الذي دام ثلاثة أيام على مستوى بعض الموزعات الآلية إلى “حدوث خلل بين نظام الدفع الإلكتروني للبطاقة الذهبية والنظام المركزي للحسابات البردية الجارية، حيث توقف هذا الأخير لمدة ثلاثين ثانية عوضا ثلاث ثوان، وجراء ذلك فإن عمليات السحب تضاعفت بشكل تلقائي بسب هذا الخطأ البرمجي”، مشيرة إلى أن مهندسي بريد الجزائر “تمكنوا من تصليح هذا العطب”.
ف-س