الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في 30 عملية لمؤسسات التوزيع الصيدلانية:
فرق التفتيش تسجل الإلتزام بالتعليمة الخاصة بتوفير الأدوية المدرجة في البروتوكول العلاجي لكوفيد19

في 30 عملية لمؤسسات التوزيع الصيدلانية:
فرق التفتيش تسجل الإلتزام بالتعليمة الخاصة بتوفير الأدوية المدرجة في البروتوكول العلاجي لكوفيد19

قامت فرق التفتيش التابعة للمفتشية العامّة بوزارة الصناعة الصيدلانية وتلك التابعة للفرق المشتركة، وزارة التجارة ووزارة الصناعة الصيدلانية بتنفيذ 30 عملية تفتيش خلال الفترة من 05 إلى 10 فيفري 2022 موجهة إلى مؤسسات التوزيع الصيدلانية، في ولايات الجزائر، قسنطينة ووهران والشلف، غليزان ومستغانم وتلمسان.
وسجلت فرق التفتيش بارتياح الالتزام الأفضل بأحكام تسخيرة 18 جانفي 2022 وكذلك الإمداد المستمر للصيدليات بالأدوية المدرجة في البروتوكول العلاجي لكوفيد-19.
وتم توجيه إخطارات رسمية إلى 02 اثنتين من مؤسسات الإنتاج الصيدلاني بناء على طلب مديرية اليقظة الاستراتيجية، لعدم الامتثال للالتزام بالإبلاغ عن البرامج التقديرية للتسليم.
وذكّرت وزارة الصيدلانية بأن حملات التفتيش ليست ظرفية، ولكنّها ستستمر إلى ما بعد التسخيرات المتعلّقة بالمنتجات الصيدلانية المستخدمة في علاج كوفيد-19 كما ستتواصل عمليات التفتيش، لاسيما لمعالجة الشكاوى والتبليغ من قبل الصيادلة ضحايا الممارسات التجارية غير القانونية عن طريق البريد الإلكتروني “Requetemedic@miph.gov.dz”
وكانت وزارة الصناعة الصيدلانية قد أعلنت يوم 31 جانفي الماضي، عن إعداد برنامج تفتيش واسع النطاق لضمان استمرار إتاحة الأدوية المستخدمة في البروتوكول العلاجي ضد كوفيد-19 وهي العملية التي تقوم بها فرق التفتيش المشتركة بين وزارة التجارة ووزارة الصناعة الصيدلانية، التي تم تنصيبها يوم 20 جانفي الفارط.
وكلفتهذه الفرق المختلطة بالسهر على تطبيق تعليمات وزير الصناعة الصيدلانية المتعلقة بتسخير المؤسسات الصيدلانية للتوزيع مع إلزامية وضع كل الكميات المتوفرة في المخازن من الأدوية المستعملة في البروتوكول العلاجي لكوفيد-19 بين يدي الصيدليات في ظرف 48 ساعة على الأكثر.
كما تسهر هذه الفرق على مكافحة جميع الممارسات التجارية التي من المحتمل أن تؤدي إلى توترات أو ندرة في توريد بعض الأدوية، مثل ممارسات الاحتكار والبيع المتلازم، وما يسمى بالبيع بالعبوات، والتي من شأنها تعريض مرتكبيها لعقوبات إدارية ومالية وجنائية وفق التشريعات السارية.
وكشفت الوزارة حينها عن إحصاء كمية متكونة من 16.000 علبة من مضادات التخثر و250.000 علبة من الباراسيتامول، من طرف فرق التفتيش التابعة للوزارة خلال 16 عملية تفتيش في وسط وشرق البلاد وذلك خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 27 جانفي الفارط، كما تم إصدار 15 إخطارا رسميا بشأنها وتوجيه كل هذه الكميات إلى الصيدليات.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super