تم إصدار كتاب “فضاء العجائبي في أفق الرواية اللاتينو أمريكية” لحميد عبد القادر عن دار ميم للنشر.
وحسب الدار، يقدّم هذا الكتاب مسار الرّواية اللاّتينو– أمريكيّة. ويسعى لاستكشاف أفق العجائبيّة والسِّحرية التي اشتهرت بها، والتي جعلت روائييّ أمريكا الجنوبيّة يتطورون إبداعيًا، وحتى فكريًا، بالنظر إلى مدى الاقتراب منها عبر المُحاكاة والاقتداء والتّقليد، أو الابتعاد عنها بالتخلّي والتجاهل وعدم الاكتراث. فعلى مدى الثّمانين سنة الماضية، تطورت هذه الرّواية في علاقتها بالواقعيّة السّحرية أو العجائبيّة. كما يبحث الكتاب في نشأة هذه “الواقعيّة السّحرية” أو “العجائبيّة” في الرّواية اللاّتينو– أمريكيّة، ويتقصىّ الأسباب التي دفعت الأجيال الرّوائيّة الجديدة للتخلّي عنها، واختيار سردّية مُغايرة. فتناول دراسة التِّيَّارات الأدبيَّة الجديدة التي ابتعدت عن الواقعيَّة السِّحرية، منذ مطلع الثمانينيَّات إلى غاية التسعينيَّات من القرن العشرين، والتي عرفت بــ “الماك أوندو” McOndo و”الكراك” Crack .
وقد جاءت كردّ فعل على التقليد الأدبيِّ الأعمى للواقعيَّة السِّحرية، التي سادت لفترة طويلة في أمريكا اللاّتينيّة، منذ أن نشرت الرِّوائية التشيلية “ايزابيل أليندي” روايتها الشهيرة “بيت الأرواح” سنة 1982. ومن بين أهم الخصائص الرئيسيّة لكلا الحركتينِ الأدبيّتينِ عدم النظر إلى الواقع اللاّتينو- أمريكي على أساس أنّه “واقعي سحري”، والعودة إلى الواقعيَّة الصرفة، والإشارات إلى الثَّقافة الشعبيّة الأمريكيّة– اللاتينيّة في المُدن الكبرى التي تأثرت بتحوّلات العولمة، والثّقافة العالميّة، والوقائع التي تحدث في السِّياقات الحضرية المُعاصرة، والاهتمام بمواضيع التّاريخ الإنساني بعيدا عن أمريكا اللاتينيّة مع جيل “الكراك” بفضل المكسيكيين “خورخي فولبي” و”اينياسيو بادييَا” اللَّذين كتبَا عن التّاريخ الأوروبيّ، فابتعدَا مثل جيل “الماك أوندو” عن قرية “ماكوندو” المُتخيلة التي أبدعها “غارسيا ماركيز” في رواية “مائة عام من العزلة”.
صبرينة ك